القافلة الطبية التطوعية بجدة
القافلة الطبية التطوعية بجدة

أعمال القافلة الطبية التطوعية المتنقلة بجدة، اختتمت القافلة الطبية يوم الخميس الماضي أعمالها التطوعية المتنقلة بجدة وذلك بعد زيارتها لعدد من قرى جدة النائية؛ صعبر وكلية والقضيمة.

القافلة الطبية التطوعية بجدة
القافلة الطبية التطوعية بجدة

حيثيات القافلة الطبية التطوعية المتنقلة بجدة

انطلقت أولى أعمال القافلة الطبية صباح يوم الثلاثاء الماضي تحت ملتقى مكة الثقافي؛  وانطلاقا من مبادرة صحة جدة “سفراء التمكين الصحي والمجتمعي”، وقد تفاعل أهلي القرى التي تم زيارتها مع القافلة الطبية المتنقلة؛ حيث تم عدد (759)  بالقرى الثلاث التي تمت زيارتها، وتم فيها تقديم تثقيف صحي لكل أفراد المنازل وذلك عن طريق مثقفات مؤهلات للعمل، كما تم تقديم استشارات صحية وعلاجية لحالات التي تم زيارتها.

ومن خلال الكشف تم اتضاح معاناة 31% من الحالات من مرض ارتفاع ضغط الدم، و25% منهم لا يتبعون نظاما علاجيا مناسبا، وتم اكتشاف 12% من الحالات التي تعاني من مرض السكري مع عدم معرفتهم بذلك، و21% حالة ضغط لم تكن تعلم عن وجود مرض ارتفاع ضغط الدم لديها، كما تم تحويل جميع الحالات للمتابعة الصحية في المراكز الصحية، وتحويل 11% من الحالات إلى الرعاية الصحية المنزلية، و17% من حالات الإصابة بمرض الربو، و7% من حالات التدخين، 51% حالة تعاني من آلام في المفاصل.

مشاركة فرق طب الأسنان وصحة الفم في القافلة الطبية التطوعية المتنقلة بجدة

شاركت فرق طب الأسنان في فحص أسنان وصحة فم أفراد الأسر مع تقديم الاستشارات اللازمة لهم وتعليمهم الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان، كما تم اكتشاف 74% من حالات التسوس لدى الصغار والبالغين ونحو 50% من الحالات التي تعاني التهابا في اللثة مع تحويل 150 حالة إلى المركز الصحي.

كما زارت فرق مكافحة نواقل الأمراض وصحة البيئة  ٥٢٧ منزلاً؛ من خلالها اكتشف ٩٢٨ بورة لتكاثر نواقل الأمراض من بعوض وغيره، كما تمّ التخلص من ٥٧٠ بؤرة في حينه، مع تقديم التوعية الصحية إلى أكثر من ٢١١٢ من سكان هذه القرى.


0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.