سعاد عبد الرحيم
سعاد عبد الرحيم

أول امرأة تتولى منصب “شيخ مدينة تونس”

قام  أعضاء مجلس بلدية مدينة تونس  بانتخاب امرأة لشغل منصب عمدة العاصمة المعروف باسم منصب “شيخ مدينة تونس” والذي فازت به سعاد عبد الرحيم في الجولة الثانية نتيجة تصويت الأعضاء في مجلس البلدية في الوقت الذي قاطع فيه أعضاء الأحزاب اليسارية وأحزاب الوسط الانتخابات وذلك على خلفية رفض أعضاء المجلس تأييد مرشحي الحزبين.

سعاد عبد الرحيم
سعاد عبد الرحيم

و كانت مرشحة حركة النهضة الإسلامية وعضوة البرلمان السابقة  قد هزمت  مرشح حزب نداء تونس الذي انبثق منه الرئيس باجي قايد السيبسي والذي كان رئيس البلدية السابق خلال فترة المخلوع زين العابدين بن علي بفارق  26 صوتا مقابل 22.

و قد أهدت سعاد عبد الرحيم العمدة الجديدة وهي التي كانت تشغل منصب مديرة شركات أدوية ذلك النصر للنساء في كل مكان وقد أشارت إلى أولويتها في أعمالها و هي: تنظيف تونس التي لديها مشكلات في التخلص من النفايات في المدينة.

يذكر أن سعاد عبد الرحيم عرفت بشعرها المنمق وارتدائها البذلة و هي أحد وجوه حركة النهضة والتي تسعى إلى تحديث صورتها.

تاريخ سعاد عبد الرحيم

ترشحت سعاد عبد الرحيم في 6 مايو في انتخابات البلدية وذلك بالرغم من كونها عضواً في المكتب السياسي في الحركة وقد جاءت في مقدمة الفائزين من الحركة.

وكانت هذه هي أول انتخابات بلدية تشهدها مدينة تونس منذ انتفاضة 2011 والتي ألهمت الشعوب العربية بما يعرف ب” الربيع العربي” في حين و صغت هذه الانتخابات بأنها خطوة مهمة في طريق انتقال تونس نحو الديمقراطية.

يذكر أن  رئيس المجلس البلدي لتونس العاصمة هو شيخ مدينة تونس أو رئيس بلدية تونس و فترة ولايته تستمر لـ 5 سنوات، ولرئيس بلدية تونس 3 مهام رئيسية و هي:

  1. إدارة المصالح البلدية.
  2. الاعتناء بشؤون المدينة.
  3. عمل دور بارز في تقدم مدينة تونس اجتماعياً وثقافياً واقتصادياً، و له دور مهم في حضور أبرز الاحتفالات الثقافية والدينية في المدينة.

لمزيد من أخبار العالم تابع صفحتنا أخبار العالم على موقعنا الإلكتروني.

 


0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.