مكونو
مكونو

إعصار مكونو يتسبب في غرق سفينة في سقطري في بحر العرب

أعلن فهد كافين وزير الثروة السمكية باليمن عن غرق سفينة واختفاء 8 أشخاص وذلك على إثر إعصار مكونو الذي ضرب أرخبيل سقطري.

مكونو
مكونو

تصريحات وزير الثروة السمكية باليمن

قال كافين أن الإعصار مكونو أو العاصفة المدارية كانت سبباً في إغراق سفينة محملة بالمواد الغذائية وذلك شرقي عاصمة سقطري وأدى ذلك إلى فقدان 4 من طاقمها.

وأضاف بقوله: “أدى ارتفاع الأمواج والرياح الشديدة المصحوبة بالأمطار الغزيرة إلى جنوح سفينتين أيضاً، على شواطئ الجزيرة، في حين جرفت السيول 4 مواطنين” .

وأشار إلى إجلاء حوالي 30 أسرة من المناطق القريبة من الشواطئ أو في طريق مجرى السيول إلى مناطق أكثر أماناً ولا زالت عمليات البحث عن المفقودين وإجلاء الأسر المتضررة أصحاب البيوت التي تهدمت مستمرة.

المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية

حذر المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية من تأثيرات هذا الإعصار الخطيرة على عدة  محافظات مثل: أرخبيل سقطرى وحضرموت و المهرة وعدن وشبوة وأبين.

وحذرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية آخر تحديثات هذه العاصفة تحولها إلى إعصار من الدرجة الأولى.

تصريحات  للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن آخر التحديثات تحول الحالة إلى إعصار من الدرجة الأولى، وقد حذرت من مرور العاصفة ببعض مناطق المملكة بعد عبورها على سلطنة عمان واليمن من السبت حتى الثلاثاء.

عمُان تأخذ حذرها

من جهةٍ أخرى دعت الهيئة العامة للطيران المدني في سلطنة عمان الجميع إلى أخذ الحيطة اولحذر ومن المتوقع أن يطال محافظة طفار والوسطى.

وأفاد البيان الذي نشرته الوكالة العمانية الرسمية للأنباء ونماذج التنبؤات في المركز الوطني للإنذار المبكر إلى  احتمال تعمُّق الإعصار المداري إلى الدرجة الثانية، خلال الساعات الـ24 القادمة”.

مع توقع بـ “هطول أمطار رعدية غزيرة جداً، مصحوبة برياح شديدة السرعة، مع اقتراب مركز الحالة المدارية من سواحل محافظتي ظفار والوسطى، يوم غدٍ الجمعة والسبت” وذلك بحسب ما جاء في البيان الرسمي، كما جاء أيضاً: “يكون البحر هائج الموج على سواحل محافظتي طفار والوسطى، يتراوح أقصى ارتفاع له من 5 إلى 8 أمتار”.


0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.