رسوم العمالة الوافدة
إعفاء العمالة الوافدة
إعفاء العمالة الوافدة
 قالت وزارة العمل السعودي يوم الخميس الموافق 29 من ديسمبر عبر حسابها على “تويتر” إن المجموعة المعفاة من الإبعاد (رسوم العمالة الوافدة) هم الفلسطينيون من خلال وثيقة مصرية، واتحاد وميانمار، وتركمانستان، ومقيم بلوشى (بدون) وايضاً سوف يتم إعفاؤهم من حساب المقابل المالي.

 وزارة المالية تبدأ التحصيل من العمالة الوافدة

وأعلنت ايضاً وزارة المالية السعودية، مؤخراً، أنه تم بدء تحصيل مقابل مالى علي العمالة التى يتراوح بين 300-400 ريال (80 إلى 106,7 دولار ) شهرياً، وهذا يتم حسب أعداد العمالة الأجنبية مقابل الوطنية اعتباراً من مطلع 2018 .
مما توقعت وزارة المالية، أنه فى عام 2018 سوف يحقق بند الإيرادات إلي نحو 28 مليار ريال (7.5 مليار دولار ) من خلال المقابل المادي الذي يتم تحصيله من الوافدين وهو ما يسمي (رسوم العمالة الوافدة)  أو رسوم الأجانب .

إحصائيات المواطنين والعمالة الوافدة لعام 2017/2018

واكد خبراء فى هيئة الإحصاء السعودي الحكومي، ان عدد سكان البلاد فى المملكة يبلغ 32.55 مليون نسمة حتى منتصف العام الجاري، حيث تبلغ المملكة السعودية على عدد 20.41 مليون نسمة من المواطنين السعوديين بنسبة تترواح 62.7 بالمائة من سكان البلاد، وإنما تترواح نسبة الأجانب إلى 12.14 مليون نسمة أي ما يعادل نسبة 37.3 بالمائة .

حجم العمالة الوافدة

كما يبلغ حجم العمالة الأجنبية في المملكة العربية السعودية نحو 10.9 ملايين عامل ، وهذا يعنى أن عام 2018 سوف يشهد العديد من القرارات والتغيرات، وأيضاً من المفترض أن تشهد المملكة تغيراً كبيراً فى عام القادم وها نحن نتظر ما سوف يحدث فى المملكة العربية السعودية.
شارك برأيك ما الذي تتوقعه يمكن أن يحدث بالمملكة فى عام 2018 ؟

Hager Abd ElMonem
دكتور هاجر عبد المنعم -بكالوريوس علوم

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.