خالد الفيصل
خالد الفيصل

 

أعلن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل أن إجمالي الحجاج القادمين من خارج المملكة حتى اليوم بلغ مليوناً وخمسمائة وواحد وعشرين ألفاً وتسعمائة وثمانية عشر حاجاً، موضحاً أن أعلى الجنسيات قدومًا هي إندونيسيا تليها باكستان ثم الهند وبنجلاديش وتركيا وإيران.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده الفيصل بمركز الإيواء في مشعر مزدلفة، بعد أن اطمأن على جاهزية المرافق والقطاعات لخدمة ضيوف الرحمن.

خالد الفيصل
خالد الفيصل

وكشف أمير منطقة مكة المكرمة في حديثه لوسائل الإعلام، عن أنه تم إصدار 224655 تصريحًا لحجاج الداخل، فيما تم ضبط 87 مكتبًا وهميًا وجرى إحالة أصحابها للنيابة العامة، كما تم ضبط 355453 مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج، وألقي القبض على 2760 ناقلاً مخالفاً لحجاجٍ غير نظاميين، كذلك بلغ أيضاً إجمالي المركبات التي تمت إعادتها من منافذ العاصمة المقدسة 157335 مركبة.

ولفت إلى أن أبرز ما لاحظه خلال جولاته، التنسيق العالي بين الجهات العاملة في الحج وعملها المتسم بالتطوير الذاتي والتفكير الإبداعي، مستشهدًا بسرعة إنهاء إجراءات الحجاج في مجمع صالة المطار، إذ تمت جدولة الرحلات وتنظيمها وبذلك يجري ولله الحمد إنهاء إجراءات أكثر من 40 ألف حاج بمجمع صالات الحج والعمرة يومياً بيسر وسهولة، كذلك تسهيل وتنظيم تنقلات الحجاج من المطار وإلى مكة المكرمة.

وأضاف أن استخدام التقنية أسهم في سرعة الإنجاز ودقته، كما استدل على الأفكار الإبداعية بما أنجزته القوات المسلحة بإنشائها في وقت قياسي مستشفيات متنقلة بالمشاعر مزودة بكافة التجهيزات والمعدات والكوادر البشرية.

وعن التعامل مع ضيوف الرحمن، أكد أن الجميع مسخرون لخدمتهم وتوفير سُبل الراحة لهم خلال رحلتهم الإيمانية، مستشهدًا بما يقوم به رجال الأمن لخدمتهم الحجيج، موضحًا أن ذلك يأتي من منطلق أخلاقهم الإسلامية التي يتمتعون بها، وإيمانهم برسالة الإسلام التي تحث على سمو الأخلاق والتربية.

وختم أمير منطقة مكة المكرمة بالقول: “باسم الملك والدولة والشعب أقدم أعظم التمنيات لضيوف الرحمن بأن يتقبل الله حجهم ونسكهم وأن يعودوا إلى أهلهم سالمين غانمين ونحن نفخر بخدمتهم في كل عام”.

للمزيد تابع أخبار السعودية.


0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.