احتجاج النساء على الحجاب في إيران
احتجاج النساء على الحجاب في إيران

اعتقل الأمن الإيراني 29 امرأة قمن بخلع حجابهن في مكان عام بشوارع  طهران، يذكر أن السيدات قمن بكشف الحجاب احتجاجا منهن على قانون فرض الحجاب الذي تم فرضه منذ ثورة الخميني عام 1979.

تفاصيل اعتقال 29 سيدة خلعن حجابهن في إيران

أعلنت وكلة أنباء إيرانية عن اعتقال الشرطة ل29 سيدة إيرانية خلعن حجابهن في طهران وفي مدن أخرى كما سلمتهم إلى القضاء، و تداول نشطاء صورا لسيدات إيرانيات جاسرات الرؤوس بينما يعلقن حجابهن على عصا دليلا على الاحتجاج.

يذكر أن فرض الحجاب في إيران موجودا منذ الثورة الإيرانية عام 1979 والذي يقضي بضرورة ستر الرأس وارتداء الملابس الطويلة الساترة للجسم في الأماكن العامة، إلا أنه في السنوات الأخيرة شهدت شوارع إيران تراجعا ملحوظا للحجاب؛ حيث بات من الطبيعي رؤية عدد كبيرا من النساء يكشفن عن جزء من شعرهن بشكل واضح، جدير بالذكر أن حركة الاحتجاج هذه أتت على خلفية توقيف سيدة في شهر ديسمبر الماضي قامت بخلع حجابها في إحدى شوارع طهران المكتظة بالناس وقامت بتعليق حجابها على عصا علامة على الاحتجاج، وتم الإفراج عن هذه المرأة بعد توقيفها لما يقرب من شهر بحسب ما أعلنته المحامية نسرين سوتوده الناشطة في مجال حقوق الإنسان في إيران.

وأعلنت سوتوده أن القضاء قد حدد مبلغا بقيمة 90 ألف يورو كـ كفالة لقاء الإفراج عن سيدة تم إيقافها هذا الأسبوع مشيرة أن ضخامة المبلغ تعكس عدم نية القضاء للإفراج عن السيدة.

وأوضح المدعي العام الإيراني ان عملية إعادة بعض النساء النظر في الحجاب إنما هو أمر طفولي مقللا من قيمة الاحتجاجات وأهميتها كما قال أنها مسألة لا تثير القلق وأن النساء اللاتي شاركن بها بشكل منفرد إنما كان ذلك إما بجهل منهن أو بتأثير من الخارج.

 


0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.