الحج
الحج

 

 

الإرشادات الطبية للحجاج خلال تأدية المناسك

كما هو معروف عن حالة الجسم التي تختلف باختلاف العمر فكلما تقدم الجسم في العمر كلما كانت قدرته على تجديد الخلايا أقل يصاحبه العديد من التغييرات الفسيولوجية ويحدث نقص في كفاءة عمل بعض أعضاء الجسم، ولذلك أوصانا الدين الإسلامي الرفق بكبار السن رحمة بهم، وفي هذه الأيام الفضيلة والتي هي العشر الأوائل من ذي الحجة، ونحن على مشارف بدء موسم الحج لهذا العام 1439 هــ /2018 م ، ينوي كثير من المسنين وكبار السن أداء فريضة الحج لهذا العام، و إتمام الفريضة بسلام وبدون أي مشاكل صحية ولتحقيق ذلك يجب اتباع النصائح التالية التي يقدمها أخصائي التغذية الدكتور إبراهيم الرفاعي:

  1.    توفير العناصر الغذائية اللازمة لجسم الإنسان والتي تشمل على البروتين والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والعناصر المعدنية والماء ويكثر من الماء، ويتم توافر ما سبق عند توفير مصادر مختلفة من الغذاء مثل الخضار والفواكه.
  2.    الإهتمام بمستوى التغذية للحجاج، بحيث تكون الكميات ملائمة لما يقومون به من مجهود بدني يومي مع مراعاة ظروف الطقس من الحرارة الشديدة ويجب مراعاة العمر والجنس في تحديد تلك الكميات.
  3.    يجب تناول الغذاء الصحي وتجنب التعرض لأي أعراض تسمم أو تلوث غذائي، وذلك عن طريق اتباع الإرشادات الصحية في إعداد الطعام ومراعاة النظافة والتأكد من صلاحية أي طعام معلب قبل تناوله.
  4.    تجنب شراء الأطعمة المكشوفة من المطاعم والباعة الجائلين، والتأكد من سلامة عبوات اللبن والزبادي المغلف وصلاحيتها قبل التناول.
  5.    التخلص من فضلات الطعام أول بأول حتى لاتتعرض للفساد وتكون مصدر تلوث فيما بعد.
  6.    يجب الحفاظ على نظافة اليدين والغسيل باستمرار بالماء والصابون أثناء إعداد الطعام وتناوله والحرص على نظافة أدوات الطعام وغسيل الخضار والفاكهة جيدا قبل تناولها وحفظ اللحوم في التجميد في حالة عدم الاستخدام في الوقت الحالي.
  7.    يجب الإكثار من شرب المياه والسوائل الباردة خلال تأدية مناسك الحج، خصوصا مع التعرق الذي يحدث مع بذل أي مجهود بدني، لتفادي التعرض للجفاف والإمساك، ويجب دخول الحمام في حال توفر الفرصة له في أقرب وقت لتفادي أي مشكلة صحية.

 

تابع: أخبار السعودية.


0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.