مؤسسة النقد الدولي
مؤسسة النقد الدولي

التحديث الجديد الوثيقة الموحدة للتأمين الإلزامي على المركبات

صرحت مؤسسة النقد العربي السعودي”ساما”، اليوم الأحد، عن صدور قرار تحديث الوثيقة الموحدة للتأمين الإلزامي على وسائل النقل والمركبات وسوف يبدأ تفعيل هذا التحديث الجديد منذ السادس والعشرين من أغسطس القادم لعام 2018.

وأعلنت المؤسسة أن ابرز التعديلات المدخلة على الوثيقة أنها صارت تغطي قائد الركبة منذ سن ال18 عاما فما فوق ويكون حاملا لرخصة القيادة، فضلا عن إلزام شركة التأمين بإيداع مبلغ التعويض بعد تسوية المطالبة من خلال الحساب البنكي للمستفيد مباشرة عن طريق الحساب المصرفي الدولي (IBAN).

مؤسسة النقد الدولي
مؤسسة النقد الدولي

وأشارت أنه أيضا من ضمن التعديلات المضافه: تنظيم استقبال المطالبات المسندة على حكم قضائي قابل للتنفيذ بحيث يمكن تقديمها من الشخص الطبيعي أو من يمثله نظاميا. كما تم تنظيم آلية تسوية مطالبة المركبة المتضررة التي يتم إصلاحها قبل تقديم المطالبة بحيث يقوم المستفيد بتزويد الشركة بالفواتير الفعلية للإصلاح ويكون وفق للشروط الموضوعة.

وطبقا للوثيقة الموضوعة حديثا أو المعدلة: تم تعديل مدة اشعار شركة التأمين التي يلتزم بها المؤمن له عند قيامه بتغيير جوهري وذلك خلال 20 يوم عمل بدلا من 10 أيام، كما أنها صارت تغطي المؤمن له أو السائق إذا كانت رخصة القيادة منتهية وتعرض لحادث – لاقدر الله – وكان هو المتسبب فيه وقام بتجديد رخصته خلال خمسين يوم عمل.

وأعطت الوثيقة للمؤمن له حق تقديم شكوى عن طريق موقع”ساما تهتم” الالكتروني في حال عدم التزام الشركة بتسوية المطالبات، كما عدلت فترة التقادم للدعاوى الناشئة عن وثيقة التأمين لتصبح خمس سنوات بدلا من ثلاث سنوات.

وتضمنت التعديلات كذلك على نقل بعض حالات الرجوع إلى ” استثناءات الوثيقة” ومنها (التفحيط)، أو اذا كانت المركبة مستعملة من قبل في أي نوع من أنواع السباقات أو في تحديد سرعة الانطلاق، أو في تجربة اختبار القدرة، أو كانت مستعملة في المناطق التي لا يسمح عادة للعامة بالقيادة فيها.

وتوضيحا يقصد ب”حالات الرجوع” أخطار محددة عندما ينتج عنها ضرر لغير المتضرر فإن شركة التأمين تلتزم بتعويضه ثم تستوفي ما دفعته للمؤمن له، أما “الاستثناءات” فالمقصود بها أخطار محددة “غير مغطاة ضمن التأمين” وبالتالى فإن المتسبب بالحادث يلتزم تعويضه.

للمزيد: تابع أخبار السعودية.


0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.