عادل جبير
عادل جبير

الجبير مصرحا: السعودية لن تقبل أية إملائات من أي دول

 

صرح الجبير وزير خارجية المملكة العربية السعودية في مؤتمر كان قد عقد أمس في العاصمة الرياض – السعودية قال فيه أن المملكة العربية السعودية لن تقبل أية إملاءات من كندا وينبغي معرفة الحدود بينهم.

كانت وزارة الخارجية قد أصدرت بيان قالت فيه أن بقاء السفير الكندي في المملكة العربية السعودية لم يعد أمر مرغوب فيه وأنه عليه المغادرة في خلال الأربعة وعشرين ساعة القادمة، كما أنها قد أنصت في بيانها أنه قد تم قطع التعاملات الإستثمارية السعودية الجديدة بين البلدين وذلك بعد التدخل في شئون المملكة العربية السعودية الداخلية.

وكانت دولة كندا قد أعربت سابقا عن قلقها وحزنها الشديد إزاء ردة فعل المملكة العربية السعودية الغير متوقعة بالمرة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماري بير باريل في بيان “إننا قلقون جدا لهذه الأنباء الصحافية ونسعى إلى الحصول على معلومات أكبر حول إعلان السعودية الأخير.

عادل جبير
عادل جبير

وقال أن الأزمة بين المملكة وكندا أمر فرض علينا بسبب التدخل السافر وغير المقبول من كندا ‏في شؤون المملكة الداخلية التي بدأت بما صدر عن وزيرة الخارجية الكندية والسفارة الكندية في المملكة بشأن ما أسمته نشطاء المجتمع المدني الذين تم إيقافهم في المملكة، مطالبة بالإفراج الفوري عنهم».

وأشار الجبير ، تدخل كندا بالأمر غير المقبول وليس متعلقا بأمور حقوق الإنسان، حيث يتعلق بأمور أمن الدولة، كما أكدت عليه المملكة، وأن إيقاف المذكورين تم من قبل الجهة المختصة وهي النيابة العامة لاتهامهم بارتكاب جرائم توجب الإيقاف وفقا للإجراءات النظامية المتبعة التي كفلت لهم حقوقهم المعتبرة شرعا ونظاما، ووفرت لهم جميع الضمانات خلال مرحلتي التحقيق والمحاكمة.

وأردف أن الأشخاص الموقوفين تواصلوا مع جهات خارجية، وجندوا أشخاصا في مناطق حساسة للحصول على معلومات وإيصالها لجهات معادية للمملكة لاستخدامها ضدها، مؤكدا أن المملكة تحترم جميع الآراء وتقبل الانتقادات إذا كانت في محلها ولكن لا تقبل الإملاءات.

وكانت العلاقات قد توترت بشدة في الآونة الأخيرة بين المملكة العربية السعودية ودولة جمهورية كندا.

للمزيد: تابع: أخبار السعودية.

 


0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.