دعم السعودية لليمن
دعم السعودية لليمن

صدر بيان لوزارة الداخلية السعودية نقلته وكالة فرانس برس للأخبار الآتي : “لمواجهة الوضع الاقتصادي المتدهور الذي يواجهه الشعب اليمني بسبب أفعال ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، قرر الملك سلمان بن عبد العزيز إيداع 2 مليار دولار في البنك المركزي اليمني، وذلك في إطار جهود المملكة لدعم الشعب اليمني”.

دعم السعودية لليمن
دعم السعودية لليمن

السعودية تدعم اليمن بملياري دولار.

جاءت هذه المبادرة من السعودية بعد مناشدة رئيس الحكومة اليمني لدعم الريال اليمني بضخ أموال، لمواجهة الانهيار الذي تتعرض له اليمن وللمساعدة في انقاذ الشعب اليمني من الجوع.

حيث قال رئيس الحكومة اليمنية، أحمد بن دغر، أن “إنقاذ الريال يعني إنقاذ اليمنيين من مجاعة حتمية”.

سبب دعم السعودية لليمن بملياري دولار.

في الآونة الأخيرة، فقد الريال اليمني ما يزيد عن نصف قيمته أمام الدولار الأمريكي، ومن ثم ارتفعت الأسعار، وأصبحت السلع الغذائية الأساسية صعبة المنال للكثير من الشعب اليمني.

ويكافح البنك المركزي اليمني، الذي يتخذ من مدينة عدن الجنوبية مقرا له، لدفع مرتبات موظفي القطاع العام. ويذكر أن بعد عدة سنوات من قيام الحرب الأهلية يواجه الشعب اليمني خطر المجاعة.

دعم السعودية لليمن للقضاء على الحوثيين.

ومن الجدير بالذكر أن السعودية أقامت تحالفًا عسكريًا لدعم الحكومة للقضاء على الحوثيين المتحالفين مع دولة إيران.

ومن أهم النتائج المترتبة على الصراع القائم في اليمن هو تفاقم الأزمة الاقتصادية والإنسانية في البلد، وترتب عليه انتشار وباء الكوليرا المتفشي في اليمن العام الماضي. ولذلك حذرت الأمم المتحدة من خطر مواجهة اليمن لمجاعة من أسوأ المجاعات  في العصور الحديثة.

دعم السعودية لليمن في الحرب الأهلية له نتائج فادحة.

ذكرت إحصائيات الامم المتحدة مقتل أكثر من 8670 شخصًا، 60% منهم من المدنيين، وإصابة 49 ألفًا و 960 شخصّا جراء الغارات الجوية والاشتباكات الأرضية منذ تدخل السعودية لدعم تحالف اليمن في الحرب الاهلية لعام 2015.

وفي عام 2014، استطاع الحوثيون الاستيلاء على مساحات كبيرة من البلد، بما فيها العاصمة صنعاء، وأجبروا كذلك حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي على الهروب.

للمزيد من أخبار اقتصاد وأعمال


0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.