السعودية تعلن إعفاء المساكن الممولة بهدف السكن من ضريبة "القيمة المضافة"
السعودية تعلن إعفاء المساكن الممولة بهدف السكن من ضريبة "القيمة المضافة"

أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل بالمملكة العربية السعودية عن اعفاء المساكن الممولة بهدف السكن الخاص بالأسر، أو لذوي القرابة إلى الدرجة الرابعة من ضريبة “القيمة المضافة”.

السعودية تعلن إعفاء المساكن الممولة بهدف السكن من ضريبة "القيمة المضافة"
إعفاء المساكن الممولة من الضرائب

اعفاء المساكن بهدف السكن من ضريبة “القيمة المضافة”.

نشرت بعض وسائل الإعلام مؤخرا قرارًا بتأكيد الهيئة العامة للدخل والزكاة بالمملكة عن اعفاء المساكن الخاصة بالسكن للأسر ولذوي القرابة حتى الدرجة الرابعة من ضريبة “القيمة المضافة” تمامًا، ولا صحة لما تم تداوله مؤخرًا عن تطبيق الضريبة على تلك المساكن. فالهيئة ومدير العمليات للمشروع لم يصدروا قرارًا قط بشأن تطبيق الضريبة المذكورة على مساكن الأسر.

 

الهيئة العامة للزكاة والدخل توضح أمر تطبيق ضريبة “القيمة المضافة”

 

أشارت الهيئة إلى أن البيع الشخصي للسكن أو المالك لشخص ذو قرابة منه كالابن أو الأخ أو الزوجة أو الصهر لا يطبق عليه ضريبة “القيمة المضافة”، فعملية البيع في هذه الحالة لم تكن على سبيل النشاط الإقتصادي أو الربح كمشروع ضمن بنود اللائحة التنفيذية المنصوص عليها.

كما أكدت الهيئة على خضوع القطاع العقاري بالكامل للضريبة بقيمة 5% وفقًا للائحة التنفيذية المنصوص عليها، ويستثنى من تلك اللائحة ترخيص العقار السكني أو التأجير فيتم إعفاؤهم بالكامل من ضريبة “القيمة المضافة”.

السعودية تستعد لتطبيق ضريبة “القيمة المضافة” بداية من العام الجديد 2018.

أشارت السعودية إلى استعدادها الحالي لتطبيق ضريبة “القيمة المضافة” بنسبة 5%، بدايًة من غد الأثنين الموافق 1 يناير لعام 2018 على الخدمات والسلع، مع وجود بعض الاستثناءات.

السعودية تعلن البنود المطبق عليها ضريبة “القيمة المضافة”.

أوضحت هيئة الزكاة والدخل بالسعودية البنود المفروض عليها ضريبة القيمة المضافة ألا وهي: كل مراحل سلسلة الإمداد، بداية من الإنتاج، والتوزيع وحتى البيع الأخير للخدمة أو السلعة.

لمزيد من اقتصاد وأعمال


0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.