السعودية والإمارات تعلن رسميًا تطبيق ضريبة القيمة المضافة
السعودية والإمارات تعلن رسميًا تطبيق ضريبة القيمة المضافة

أصدرت كلًا من دولتي الإمارات والسعودية قرار بتطبيق ضريبة القيمة المضافة بدايًة من اليوم الأثنين الأول من يناير لعام 2018، حيث قامتا بفرض نسبة 5% على معظم الخدمات والبضائع.

السعودية والإمارات تعلن رسميًا تطبيق ضريبة القيمة المضافة
السعودية والإمارات تعلن رسميًا تطبيق ضريبة القيمة المضافة

الرياض وأبو ظبي تؤكد عدم فرض الضريبة على المعيشة والدخل.

أوضحت كلا من الرياض وأبو ظبي بأن ضريبة القيمة المضافة لن يتم تطبيقها على المعيشة والدخل، حيث يتوافد على كلتا المدينتين العديد من السياح والعمالة الأجنبية.

دولتي السعودية والإمارات تسعيان لزيادة العائد عن طريق تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

وفي إطار سعي البلدين لزيادة العائد، أعربت كلا من الرياض وأبو ظبي عن قرارها بتطبيق ضريبة القيمة المضافة لزيادة العائدات وأيضًا لمواجهة عملية انخفاض أسعار النفط؛ حيث أظهرت بعض التقديرات الإمارتية الحديثة أن قيمة الضرائب التي يتم تحصيلها من تطبيق ضريبة القيمة المضافة ستتخطى 12 مليار درهم أي ما يعادل (3.3 مليار دولار).

 

السعودية والإمارات تشير إلى الخدمات المطبق عليها ضريبة القيمة المضافة.

أوضحت السعودية والإمارات أن تطبيق ضريبة القيمة المضافة الجديدة ستشمل: الملابس والغذاء وفواتير الخدمات(كهرباء- غاز- مياه) والوقود (ديزل وبنزين) وتأجير وبيع العقارات التجارية وبعض العمليات المصرفية والرعاية الصحية، واستئجار الفنادق والشقق، والتسويق الإلكتروني وخدمات الإتصالات، والاستراحات المختلفة.

السعودية والإمارات تعفي بعض الخدمات من ضريبة القيمة المضافة.

وأوضحت السعودية والإمارات بعض البنود والخدمات التي تم إعفائها من ضريبة القيمة المضافة لتشمل: بعض المصروفات، والعلاج الطبي والنقل العام والخدمات المالية.

كما أن دعت بعض المنظمات الدولية مثل صندوق النقد الدولي لدول الخليج بتنويع مصادر الدخل العام بدلًا من الاعتماد على النفط كمصدر أساسي للدخل؛ حيث يساهم النفط بما يقدر بحوالي 90% من إجمالي إيرادات السعودية، بينما في الإمارات تنخفض النسبة لتصل إلى 80% فقط.

لمزيد من أخبار الخليج


0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.