بوتين ترامب
بوتين ترامب

بعد هجوم غاز الكلور أمريكا تنفذ ضربة عسكرية على سوريا

منذ اندلاع الحرب السورية منذ ما يزيد على 7 سنوات تلقت سوريا أمس الضربات الأعنف على الإطلاق وهي الضربات التي شنتها الولايات المتحدة الأمريكية بعد تأكدها بالأدلة القاطعة استخدام بشار الأسد أسلحة كيماوية محظورة ضد المدنيين.

اقرأ أيضاً: هجوم كيماوي في دوما يتسبب بوقوع 70 قتيل على الأقل.

ترامب
ترامب

تصريحات  وزير الدفاع الأمريكي ورئيس هيئة الأركان المشتركة

صرح  وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس والجنرال جوزيف دانفورد رئيس هيئة الأركان المشتركة أنه قد تم استهداف عدد 3 منشآت رئيسية للأسلحة الكيماوية تم إطلاق الصواريخ باتجاهها من البحر ومن طائرات، ولم تؤكد وزارة الدفاع عدد الصواريخ التي أصابت أهدافها بنجاح غير أنه لا نية لهم بإطلاق المزيد منها في الوقت الحالي.

وتهدف تلك الضربات إلى إضعاف القدرات الكيماوية السورية لدى بشار الأسد دون الحاجة إلى قتل المزيد من المدنيين أو المقاتلين الأجانب  وذلك في الحرب الأهلية التي تشترك روسيا فيها على حد تعبير ماتيس ودانفورد ، كما قال :” حددنا على وجه الدقة تلك الأهداف للتخفيف من خطر الاشتباك مع القوات الروسية” وذلك بحسب ما قاله للصحفيين، وتابع قائلاً أن الجيش الأمريكي قد أبلغ روسيا بالمجال الجوي لـ ضربته الجوية بيد أنه لم يخبرها بموعدها.

وأشار ماتيس أن الولايات المتحدة لم تتدخل إلا بعد تأكدها بالدليل القاطع على استخدام الأسد لغاز الكلور السام في حربه على المدنيين في سوريا وتابع قائلاً: ”نحن واثقون جدا أن غاز الكلور استخدم. ولا نستبعد الآن استخدام غاز السارين“.

وصرح ترامب في كلمة تلفزيونية وجهها من البيت الأبيض : ”أمرت منذ فترة وجيزة القوات المسلحة الأمريكية بتوجيه ضربات دقيقة لأهداف مرتبطة بقدرات الدكتاتور السوري بشار الأسد في مجال الأسلحة الكيماوية“، يذكر أنه ليست هذه المرة الاولى التي تتدخل فيها الولايات المتحدة من أجل تنفيذ ضربة جوية؛ فقد تدخلت العام الماضي عند استخدام الأسد غاز السارين القاتل غير أن الضربات في هذا العام أكبر من الضربات التي تم توجيهها العام الماضي.

موقف الحكومة السورية من ضربات الولايات المتحدة

من جهة أخرى أعلنت وكالة الانباء السورية سانا التي تتبع نظام الأسد قائلةً: “: إن هناك عدوانا أمريكيا فرنسيا ضد سوريا، وأشارت إلى أن الدفاعات الجوية السورية تتصدى لهذا العدوان”.

وقد تعاطف العديد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي على ما يحدث في سوريا واصفين ما يحدث معها بمثابة العدوان الثلاثي.

 


0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.