Ardogan
Ardogan
Ardogan
Ardogan

 

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت أن الحكومة التركية ستجمد أصول وزيرين أمريكيين (وزير العدل ووزير الداخلية) في تركيا إن وجدت وذلك كان خلال الخطاب الذي ألقاه في العاصمة أنقرة.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد فرضت عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين عبد الحمد غول وسليمان سيولو. وتقضي هذه العقوبات بتجميد أصول وممتلكات المسؤولين التركيين ومنع أي مواطن أمريكي من التعامل معهما. وجاءت العقوبات الأمريكية على تركيا على خلفية احتجاز تركيا للقس الأمريكي أندرو برانسون والذي تم وضعه قيد الإقامة الجبرية في تركيا على خلفية محاكمة بتهمتي التجسس والإرهاب. وأوضح أردوغان “لا نريد أن نكون طرفا في لعبة يخسر فيها الجميع”، معتبرا أن “نقل الخلافات السياسية والقضائية إلى المجال الاقتصادي سيكون ضارا للطرفين”. وتطرق أيضا الرئيس التركي إلى العقوبات التي فرضتها الإدارة الأمريكية قائلا إنها ” لاتتماشى مع التعاون الإستراتيجي بين البلدين”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد طالب تركيا في ستة وعشرين تموز يوليو الماضي بإطلاق سراح القس الأمريكي أندرو برانسون فورا مهددا بعقوبات كبيرة على تركيا. وكان هذا تطور يهدد بالمزيد من الألم الإقتصادي في تركيا، التي رددت بأنها لن تتسامح مع هذه التهديدات.

ويذكر أن السلطات التركية، تحتجز القس الأمريكي أندرو برونسون، الذي كان يدير كنيسة بروتستانتية في إزمير، منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2016، بتهمة العمل لصالح شبكة فتح الله غولن وحزب العمال الكردستاني، اللذين اعتبرتهما تركيا إرهابيين، كما وجهت اتهامات للقس بالتجسس لأغراض سياسية وعسكرية. وينفي القس بشكل قاطع هذه الاتهامات.

ومن جانبه سخر الكاتب الصحفي أحمد الجارالله رئيس تحرير صحيفة السياسة الكويتية، من الرئيس التركي أردوغان بعد قرار تجميده أموال وزير العدل والداخلية الأمريكيين، في أنقرة.

وكتب “الجارالله” على صفحته الشخصية في “تويتر” مساء اليوم السبت: “أردوغان على من يضحك؟ عندما يقرر تجميد أموال وزير العدل ووزير الداخلية الأمريكيين في الدولة التركية، ردًا على تجميد أموال وزيري الداخلية والعدل التركيين في العالم. الوزراء الأمريكان ليس لديهم أموال في تركيا ولا حتى أملاك”.

وأضاف “الجارالله”: “عندنا مثل كويتي يقول الهون أبرك ما يكون أليس أفضل ياريس”.

 

 


0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.