أسئلة مقابلات العمل

تعرف على العلامات التي تدل على أنك مستعد جيدًا للتوظيف

هناك أسئلة عديدة تتبادر في أذهان أصحاب الشركات، مثل: ” ما هو الوقت المناسب للتوظيف؟” أو ما هي العلامات التي تشير أني في حاجة من أجل توظيف أشخاص كثيرة وجدد؟” والعديد من الأسئلة الأخرى، لذلك تٌعتبر عملية التوظيف من أهم العمليات في كافة أنواع الشركات، كما أنه يوجد العديد من الشركات التي تقوم بتحديد مواعيد نهائية لإتمام التوظيف في كلتا الحالات سواء كانت تسعى من أجل ملئ الوظائف الشاغرة أو من أجل تكبير مهام فريق العمل.

تعرف على العلامات التي تدل على أنك مستعد جيدًا للتوظيف
تعرف على العلامات التي تدل على أنك مستعد جيدًا للتوظيف

ولكن قبل أن نتجه لهذه المرحلة، يقوم قسم الموارد البشرية بتحديد ميزانية مع قسم التمويل وذلك بما يتناسب مع كافة الأهداف المالية، وعندما يتم إتمام هاتين العمليتين، يتم البدء في عملية البحث عن المُتقدمين وتوظيفهم.

وهناك العديد من الشركات تتبع طرق مختلفة للتوظيف، كما أنها تمتلك مهارات أخرى للتوظيف، وقد يتساءل أي شخص كيف تقوم هذه الشركات بالتخطيط من أجل معرفة حاجاتها للتوظيف، وفي حالة أنك تعرف حاجاتك للتوظيف عليك أن تقوم بالتوظيف بما يتناسب مع احتياجاتك.

  1. هل تقوم بالتركيز للحفاظ على مستواك قبل النمو؟

بالرغم من أن النمو السنوي من الأهداف المهمة ولكن التقدم في أي عمل مهم للغاية، لذلك ترغب العديد من الشركات أن تحافظ على مستوى الموظفين لديها من أجل تقدم شركاتهم، لذلك تعتمد الشركات على موظفين ذو كفاءة عالية من أجل تحمل العمل وتسليمه في الموعد المحدد، والنمو والحفاظ على مستوى الشركات يكملان بعضهما البعض.

  1. هل لديك القدرة على رفض الفرص الجديدة؟

عندما تقوم بتضيع فرص كثيرة سواء للعمل أو العملاء عليك أن تقوم بتوظيف أشخاص جدد من أجل استمرار العمل بشكل جيد وذلك من خلال :-

موظفون ذو كفاءة

لابد عند اختيارك موظفين جدد، عليك أن تختار موظفون يرغبون للتفاني في العمل وقادرون على الاستمرارية وتحمل الضغط من أجل إنجاز المهام بشكل سريع ومُتقن.

زيادة الإنتاج

عندما يقومون الموظفون بالعمل بشكل جيد، فإن هذا سوف يزيد من العملية الإنتاجية بشكل كبير، كما أن التوازن بين الموظفين هو الذي سوف يجعل الإنتاج يزيد لأنهم يحرصون على نجاح العمل وسيكون الوضع المادي لشركتك ممتاز.

  1. هل الوضع المالي مستقر؟

عندما تقوم بوضع ميزانية للتوظيف، عليك أن تذهب لقسم الموارد البشرية ويقومون هناك بالتنسيق مع القسم المالي، وقبل كل ذلك عليك معرفة العائد الذي سوف يعود عليك من هذا التوظيف، لأنه مقابل توظيفيك لأشخاص جدد لابد من أن تكون هناك إنتاجية أكبر تعود على الشركة بوضع مالي كبير.

  1. هل لديك موارد كافية للنمو؟

قبل أن تقوم بتوظيف أشخاص جدد عليك أن تعرف أن لديك موارد كافية من المكاتب أم لا، لأنه يمكن أن يكون عدد الموظفين أكثر من مساحة الشركة ولا يوجد لهم مكاتب، وهذا سوف يؤثر على مستوى الإنتاج بشكل سلبي، وإن كان لديك موارد كافية فلابد عليك أن تفكر في كيفية إعداد الموظفين الجدد، لأنه كلما كان هؤلاء الموظفون ذو خبرة قل وقت تدريبهم وهذا يعود على الشركة بشكل إيجابي، لأن الموظفون عندما يتمتعون بحصولهم على مهارات تقنية ومعرفة ببرامج الكمبيوتر وخبرات ومهارات هذا يزيد من مستوى إنتاج الشركة.

  1. هل لديك القدرة على تلقي الشكاوى؟

عندما تقوم بتلقي الشكاوي بسبب عدد الموظفين فهذه من الأمور المهمة، والشكاوي قد تكون داخليًا من الموظفين أو خارجيًا وهي الأكثر خطورة لأنها تكون من العملاء وهذا يؤثر على الشركة بشكل كبير، لأن هذه الشكاوى تكون بسبب عدم التواصل الجيد معهم أو بسبب عدم الالتزام بالمواعيد، لذلك لابد من الحفاظ على رضاء العملاء لأن غير ذلك سوف يؤثر على الشركة وخدماتها، أما عندما تكون الشكاوى من الموظفين فيكون هذا بسبب الضغط الزائد عليهم في العمل، وهذا ما يجعلهم غير قادرين على إنجاز العمل بشكل كبير، وهم يعبرون عن مدى استيائهم من هذا التوتر الذي يحدث في العمل، وهذا يُعني أن الشركة بحاجة إلى تعيين موظفين جدد، لأن عدم إنجاز العمل هو السبب الرئيسي الذي يجعل العملاء يقدمون شكاوى لأنهم أعمالهم لم يتم إنجازها بسبب قلة الموظفين.


0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.