newum saudi
newum saudi

تعرف على خصائص مطار نيوم السعودية كان في وقت سابق قد كشفت مصادر إعلامية في الصحف السعودية عن النوايا المقدر لها أن يتم عمل خطط تحمل خصائص معينة ومتميزة لمطار مشروع نيوم بالسعودية وتوضح ما أهم ما يميزه عن غيره.

ووفقًا للخرائط فإن المطار يبعد عشرة كيلومترات عن شرما ، و خمسة وسبعين كيلومترا عن ضبا وسيكون تنسيقه المبدئي مع مدينة الأمير سلطان ، وسيكون رمز المطار المسجل بمنظمة الطيران المدني الدولي “OENN”

ويتوفر ايضا بمطار ” نيوم ” مدرج بطول 3757 متر، وسيكون بإتجاه 151 درجة و 331 من جهة أُخرى .

ومن المؤكد هذه المعلومات المبدئية للمطار حيث سيتم دراسة بقية التفاصيل الملاحية ومرافق المطار وتحديدها وإصدار إعلان ملاحي يخصها.

ويريد السعوديون بهذا المشروع تحويل المملكة العربية السعودية من دولة مستهلكة إلى دولة منتجة حيث أنهم لا يريدون الإعتماد بشكل كلي على البترول ومشتقاته علما بأنه من المصادر غير المتجددة ومتوقع نفاذه قريبا، حيث يطمح سمو الامير محمد بن سلمان إلى أن يحول مشروع نيوم المملكة العربية السعودية إلى مملكة صاحبة طفرة هائلة تستطيع العتماد عليها مستقبلا.

تحولت شكل قرية “شرما” تحول جذري بعد إفتتاح مشروع مطار نيوم من قبل ولي العهد محمد بن سلمان وذلك في يوم الإثنين الماضي وايضا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، حيث قد تغيرت المدينة تغير شامل حيث أنه لم يكن يتوقع أهل قرية “شرما” أن تتحول قريتهم الهادئة الصغيرة المتوارية عن الأنظار إلى تلك الشهرة وأن تكون محط أنظار العالم بأسره بعد بدْ مشروع نيوم الذي من المحتسب أن تتحول المملكة العربية السعودية على يده بحلول عام 2030.

وكان سمو ولي العهد محمد بن سلمان حفظه الله قد أطلق مشروعا عالميا وضخما للغاية تحت مسمى “نيوم” وذلك لرؤية ما ستتحول إليه المملكة بحلول عام 2030، وكان من حسن حظ قرية “شارما” أن ذلك المشروع سوف يحولها إلى مدينة عالمية تحت أنظار جميع السياح حول العالم وحل إهتمام وجذب الجميع.

وكان بعد وقت قليل من إطلاق مشروع نيوم، كان مجلس الوزراء الخاص بالمملكة العربية السعودية قد إنعقد برئاسة خادم الحرمين الشريفين وايضا ولي العهد السعودي حيث أن تم إفتتاح مطار نيوم بقرية “شارما” وتمت أول الإجراءات بالفعل لتحويلها لمدينة عالمية لتكون محل جذب السياح حول العالم، وبالفعل كانت قرية” شارما” قد بدأت تتغير ملامحها تدريجيا وذلك بعد إفتتاح مطار”خليج نيوم” أخيرا والذي قد إفتتحه خادم الحرمين الشريفين وولي العهد السعودي سمو الأمير محمد بن سلمان.

newum saudi
newum saudi
neom
neom

رؤية مدينة نيوم:

1- مستقبل الطاقة والمياه: يشمل الاعتماد بشكل كلي على الطاقة المتجددة، وحلول تخزين الطاقة، وحلول النقل، بالإضافة إلى التصنيع، والأبحاث والتطوير.

2- مستقبل التنقل: يشمل الموانئ البحرية، إضافة  إلى المطارات، وحلول النقل الذاتي، كالمركبات ذاتية القيادة، والطائرات بدون طيار.

3- مستقبل التقنيات الحيوية: تشمل التقنية الحيوية، والتقنية الحيوية البشرية، وصناعة الأدوية، والتقنيات الغذائية .

4- مستقبل الغذاء: يشمل مركزًا باستغلال مياه البحر، والزراعة المائية والهوائية، والزراعة الصحراوية.

5- مستقبل التصنيع المتطور: يشمل المواد الجديدة، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وصناعة الروبوتات، وصناعة المركبات.

6- مستقبل الإنتاج الإعلامي: يشمل تطوير صناعة الإنتاج التلفزيوني والسينمائي، وتطوير المحتوى الرقمي، وتطوير صناعة ألعاب البلاي ستيشن.

7- مستقبل الترفية: يشمل الأنشطة والفعاليات الترفيهية الرياضية والثقافية.

8- مستقبل العلوم التقنية والرقمية: تشمل الذكاء الاصطناعي، وتقنيات الواقع الافتراضي والمعزز، وقواعد البيانات، وإنترنت الأشياء، والتجارة الإلكترونية.

9- مستقبل المعيشة كقاعدة أساسية لباقي القطاعات: تشمل السكن والتعليم، والأمن والسلامة، والمساحات الخضراء، والرعاية الصحية، والضيافة والفندقة.

للمزيد: أخبار السعودية.


0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.