صور عيد الأضحى
صور عيد الأضحى

تعرف على موعد عيد الأضحى في جمهورية مصر والمملكة العربية السعودية في 1439 هجرياً

كان هناك الكثير في الفترة الماضية على موعد عيد الأضحى في جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية وذلك لعام 1949 هجريا وعن موعد يوم عرفة ايضا.

أكد محمد عودة مدير مركز الفلك الدولي بأبو ظبي العاصمة الإماراتية، أن يوم الأربعاء الموافق 22 أغسطس سيكون غرة عيد الأضحى المبارك، مردفا أن تاريخ عيد الأضحى يتم تحيده وفقًا للحسابات الفلكية والجوانب الشرعية التي تعلنها الجهات المعنية الرسمية في كل دولة، على أن يبدأ تحري هلال ذي الحجة يوم السبت الموافق 11 أغسطس/آب، أثناء غياب القمر قبل الشمس في شرق دول العالم الإسلامي.

وكان عودة قد أتبع قائلا أن القمر سوف يبقى عقب غروب الشمس لمدة وجيزة، ولا يمكن النظر إليه بالتلسكوب أو العين المجردة، بالإضافة إلى أن الأحد الموافق 12 أغسطس سيكون المتمم لشهر ذي القعدة، والإثنين 13 أغسطس أول أيام ذي الحجة، ووفقًا لما سبق، ستكون وقفة عرفات يوم الثلاثاء في  أغسطس، وبالتالي أول أيام وعيد الأضحى هو الأربعاء 22 أغسطس/ آب، وعن التاريخ الهجري فهو 10 ذي الحجة، كما أنه من المستحيل رؤية هلال يوم السبت الموافق 11 من نفس الشهر من شرق آسيا وأستراليا وغير ممكنة بالعين المجردة أو بالتلسكوب أيضًا.

وكان المهندس عاطف عبد الحميد قد خرج في تصريحات أكد فيها أن محافظة القاهرة تجهز حاليا ساحات ليصلي بها المواطنون وأنه قد تم الإنتهاء من إعداد 350 ألف ساحة جاهزة لصلاة العيد وشدد على تنظيف الساحات بشكل كامل حتى يجد المصلون راحتهم حين آداء صلاتهم.

صور عيد الأضحى
صور عيد الأضحى

وقال محسن مأمون رئيس هيئة نظافة وتجميل محافظة القاهرة في تصريحاته الصحفية لإحدى الجرائد المصرية، أن الهيئة انتهت من مراجعة الإنارة الخاصة بساحات الصلاة بعد التنسيق مع مديرية الأوقاف، إلى جانب تكثيف العمل الليلي الخاص بعمال النظافة والحدائق وإيقاف الإجازات الخاصة بهم، وأخيراً تم مراجعة محاور الطرق وخطوط المترو والأماكن الأثرية.

وقال مدير مركز “سما” لعلوم وتكنولوجيا الفضاء الدكتور عبد الله خطبا، أن حتم هذا الجدل يتمثل في رؤية الهلال خلال اليوم التالي من غروب القمر بعد الشمس بقليل، على أن يكون عيد الأضحى متمثلاً في القرارات السعودية والتي تصدرها المملكة مثل كل عام، موضحًا أنه يتعذر رؤية الهلال ليلة 11 شهر أغسطس في بعض المناطق، ومن المؤكد حدوث خلافات واسعة بين مُتّبعي الحسابات العلمية ومُتّبعي الرؤية بالعين المجردة.

وكان قد تم حسم الخبر نهائيا بأن عيد الأضحى المبارك سوف يكون الثاني والعشرين من شهر أغسطس، نتمنى لكم عيدا مباركا وهنيئا ولسائر المسلمين في كل مكان.

تكبيرات خاصة بعيد الأضحى:

يسمع الكثير من الناس تكبيرات العيد بعد صلاة الفجر مباشرة في يوم عيد الأضحى وذلك سنة من رسول الله صلى الله عليه وسلم و إقتدائا بهديه وسنته يجب على المسلم المضحي أو غير المضحي ترديدها وترتيلها دائما فهي سنة مؤكدة وهي نوع من أنواع ذكر الله والتسبيح ومدح الخالق عز وجل ونستعرض معكم تلك التكبيرات.

الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا.

“الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد”

ومن المعروف للمسلم أن يوم عرفة هو اليوم الأسبق للنحر واليوم السابق لعيد الأضحى فيه يقف حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات وهو أحد أهم أركان الحج فبدونه لا يصح الحج، وايضا فيه يصوم المسلمين غير المحجين لبيت الله سنة وإقتداء بهدي نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، حيث أن هذا اليوم سيكون الموافق الواحد والعشرين.

للمزيد: تابع أخبار العالم.

 


0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.