وزارة-الخدمات-المدنية
وزارة-الخدمات-المدنية

توضيح المقصود من تحوير الوظائف فيما لا يمس الوظائف المشغولة، قامت مصادر في الخدمات المدنية بتفسير القرار الأخير الذي أصدرته سبق مع اعتماد ميزانية الدولة العامة؛ والذي يتضمن منح وزير الخدمة المدنية الصلاحية في تخفيض الوظائف وتحويرها وذلك وفقا لتوصية من لجنة تتكون من مندوبين من وزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية بالإضافة إلى الجهة المختصة.

وزارة-الخدمات-المدنية
وزارة الخدمات المدنية

تفاصيل قرار منح وزير الخدمة بمنح الصلاحيات للوزير المختص

نفت مصادر الخبر التفسيرات الخاطئة التي فسرها البعض للقرار؛ موضحة أن صدور القرار لا يعني أبدا الاقتراب من الوظائف التي يعمل بها الموظفون حاليا؛ وإنما يعنون بذلك الوظائف التي لا يشغلها أحد لدى الجهات الحكومية ليتم تخفيض بعض مراتب الوظائف الشاغرة وذلك بهدف الاستفادة منها.

وفي توضيح لمعنى تحوير الوظائف أوضحت المصادر أن التحوير هو المقصود منه التغير بالمسمى الوظيفي لإحدى الوظائف المعتمدة بميزانية جهة من الجهات الحكومية، وذلك في إطار الاستجابة لمطلب من متطلبات قواعد التصنيف أو الحاجة إلى التنظيم أو الاثنين معا ولكن بشرط عدم تضمن هذا التحوير رفعا لمستوى الوظيفة أو تغييرا في الهيكل التنظيمي للعمل.

بيد أن التحوير سيكون شاملا لإحدى الوظائف المشغولة في حالة واحدة وبشرط واحد؛ وهو مناسبة شاغل الوظيفة من مؤهلات علمية وعملية للمسمى الذي تم اقتراحه؛ وذلك منعا لحالات الاعتراض على التحوير.

تفاصيل تعليمات التحوير الذي تم صدورها

  1. يتم استخدام نموذج التحوير، ومن الممكن الحصول عليه من موقع الوزارة.
  2. إرسال طلب التحوير للوظائف العليا الخاصة بالمراتب الحادية عشر فما فوق بخطاب من الوزير المختص أو رئيس الجهاز المستقل.
  3. يجب مراعاة المؤهلات العلمية لشاغل الوظيفة إذا كانت مشغولة، مع وجود موافقة خطية من شاغل الوظيفة على التحوير.
  4. وكنوع من التسهيل إذا كان طلب التحوير لوظيفة مشغولة؛ يرسل طلب كل وظيفة بخطاب مستقل على حدة، ولا يتعدى الخطاب الواحد عن خمس وظائف في حال كون الوظيفة مشغولة.

المزيد من الأخبار بالمملكة


0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.