جون بيرد
جون بيرد

 

رد وزير الخارجة الكندي السابق جون بيرد على رئيس الوزراء الكندي الحالي جاستن ترودو، بأنه يجب حل الأزمة الدبلوماسية الحالية الحادثة بين كندا والسعودية وأن يستقلّ طائرة ويتجه إلى الرياض لحل المشكلة ؛ وذلك لوقف النزيف الذي تمر به كندا وحرصا على مصالح مواطنيها ومشاكل الإقتصاد.

وقد قال بيردهذا في لقاء تلفزيوني: إن المملكة العربية السعودية دولة حليفة وصديقة وتتشارك مع كندا ذات الاهتمامات في محاربة الإرهاب، والتصدي لإيران في اليمن والمنطقة، ويجب على كندا العمل مع السعودية لأنه من مصلحتها العمل بشكل تعاوني مع المملكة.

وأكمل: إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان يتجه بالبلاد إلى الاتجاه الصحيح، وهناك الكثير من الإصلاحات فيما يتعلق بحقوق النساء والإنسان.

وتابع: لقد التقيت في آخر مرة زُرتُ فيها السعودية بالملك سلمان بن عبدالعزيز، وتحدثنا في بعض الأمور، وأعتقد أن السعويين يحترمون ويتحدثون بشكل مباشر، ويقومون بذلك باحترام وليس عن طريق التغريدات.

وأصر على أن مصالح كندا تضررت بشكل كبير؛ حيث تأثرت آلاف الوظائف جراء تلك الأزمة، وأيضاً مشكلة النظام الصحي بوجود 12 إلى 16 ألف طالب سعودي، والمشاكل الزراعية والتجارية والاستثمارية.

جون بيرد
جون بيرد

وقال: يجب أن يستقل رئيس الوزراء طائرته ويتجه للرياض لإيجاد حل لهذه الأزمة؛ قائلاً: “المقابلة المباشرة هي الطريقة الأكثر فعالية لتحقيق النتائج، وليس التغريدات، ويجب أن نتحلى بالشجاعة”.

يأتي هذا الحوار ردا على الأزمة الحادثة بين كندا والسعودية، عندما نشرت كندا على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي تويتر تطالب فيها السعودية بالإفراج عن النشطاء المدنيين المحتجزين والموقوفين لدى المملكة.

وقد ردت وزارة الخارجية السعودية باستنكار التغريدة ونددت على تدخل كندا في شئونها الداخلية وقامت بسحب سفيرها من كندا وأمهلت سفير كندا في الرياض 24 ساعة لمغادرة البلاد، ولم تكتفي بذلك فقط، قامت الصعودية بتعليق رحلات الطيران على متن الخطوط الجوية السعودية من وإلى تورونتو، وعلقت جميع الإستثمارات في كندا ووقف جميع برامج التدريب والبعثات والزمالة إلى كندا.

وفي الوقت الذي أعربت فيه كندا عن قلقها الشديد من القرارات السعودية فإنها أكدت على تمسكها بموقفها تجاه الدفاع عن حقوق الإنسان في المملكة وتعليقاتها الخاصة بقضية الناشطات السعوديات المعتقلات التي أثارت كل هذا الجدل حيث أنها تنادى بحقوق الإنسان وحقوق المرأة جزء من هذه الحقوق.

للمزيد: تابع أخبار العالم.


0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.