الحكومة الفلسطينية
الحكومة الفلسطينية

دراسة الحكومة الفلسطينية وقف التعامل بعملة إسرائيل، بعد اجتماع يوم الثلاثاء الماضي؛ أعلنت الحكومة الفلسطينية ع تشكيل لجنة من أجل دراسة الانتقال من التعامل بعملية الشيكل الإسرائيلية إلى عملة فلسطينية جاري البحث في أمرها.

اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية

يذكر أن ذلك القرار يأتي تنفيذا لقرارات اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الأسبوع الماضي حول تكليف الحكومة الفلسطينية بإنشاء مشاريع

و التخطيط لخطوات فك الارتباط مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي على المستويات السياسية والإدارية والاقتصادية والأمنية.

وتأتي قرارات اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير على خلفية الغضب الفلسطيني إثر قرار الإدارة الأميركية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وأيضا على استمرار سياسة الاستيطان الإسرائيلية لأراضي فلسطين، وفي بيان للحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد لله قالت: ” «قرر المجلس تشكيل لجنة من الوزارات المختصة للبدء في إعداد الدراسات والمشاريع والمقترحات للشروع في تلك الخطوات، بما في ذلك تشكيل لجنة لدرس الانتقال من استخدام عملة الشيكل إلى أي عملة أخرى، وأيضاً إمكان إصدار عملة وطنية”.

يذكر أن الفلسطينيين يستخدمون «الشيكل» كعملة رئيسة في معاملاتهم الاقتصادية المحلية، بالإضافة إلى عملة الدولار الأميركي، وفي أحيان نادرة الدينار الاردني.

جدير بالذكر أنه ليست هذه المرة الأولى التي يتم فيها مناقشة إقرار عملة فلسطينية حيث طرح الموضوع في العام 1998.

وحينها قال الخبير الاقتصادي نصر عبد الكريم ان «تنفيذ الامر والاستغناء عن العملة الاسرائيلية شيء صعب للغاية». و تابع أن «التعامل بالعملة الإسرائيلية في السوق الفلسطيني فرض على الفلسطينيين، ولا يمكن الاستغناء عنها بسهولة، لأن الأمر في حاجة إلى مناخات مختلفة سياسية واقتصادية وأمنية… لكن بالامكان العمل على تهذيب وتصويب العلاقة الاقتصادية مع إسرائيل».

إقرأ أيضا: سحب السفير الهولندي لدى تركيا وتدهور في العلاقات بين البلدين.


0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.