دعاء المطر
دعاء المطر

دعاء المطر بالتزامن مع أمطار القاهرة أمس ،شهدت شوارع القاهرة مساء أمس أمطاراً غزيرة غطت مناطقها، وبهذه المناسبة نذكر بسنن الرسول صلى الله عليه وسلم حين رؤية الأمطار وهو ما يستحب للمسلم أن يحيها في نفسه وفي غيره من الناس ويذكرهم بها.

سنن الرسول صلى الله عليه وسلم لدى نزول المطر

كان من سننه صلى الله عليه وسلم حين رؤية المطر أنه يحسر جسده ليصيبه منها – أي أنه يبلل نفسه منها ليصيبه بعض المطر – عَنْ أَنَسٍ، قَالَ: «أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَطَرٌ، قَالَ: فَحَسَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ، فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، لِمَ صَنَعْتَ هَذَا؟ قَالَ: “لِأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ»، رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى.

وثبت في صحيح السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر كان يقول: “اللهم صيباً نافعاً”؛ وهو ما روته السيدة  عائشة رضي الله عنها عند البخاري: “أنَّ رسول الله – صلَّى الله عليه وسلَّم – كان إذا رأى المطر، قال: “اللهم صَيِّبًا نافعًا”.

ومن السنن المستحبة حين رؤية المطر هي سنة الإكثار من الدعاء  لحديث سهل بن سعد مرفوعًا: «ثنتان لا تُردَّان – أو قلَّما تردان-: الدُّعاء عند النداء، وعند البأس حين يلحم بعضهم بعضًا»، وفي لفظ: «ووقت المطر»؛ رواه أبو داود.

وبعد المطر يستحب أن يقول: “مطرنا بفضل الله ورحمته” لحديث زيد بن خالد الجهني المتفق عليه وفيه: “وأمَّا من قال: مطرنا بفضل الله ورحمته، فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب”.

أما إذا زادت الأمطار فكان صلى الله عليه وسلم يقول: “اللهم حوالينا ولا علينا” لقوله صلى الله عليه وسلم يقول: «اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظِّرَاب وبطون الأودية ومنابت الشجر»؛ لحديث أنس المتفق عليه في استسقاء النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – على المنبر يومَ الجمعة، وفيه: “ثم دخل رجل من ذلك الباب في يوم الجمعة المقبلة، ورسول الله قائم يَخطب، فاستقبله قائمًا، فقال: يا رسولَ الله، هلكت الأموال، وانقطعت السبل، فادعُ الله أن يُمسكها، قال: فرفع رسول الله – صلَّى الله عليه وسلَّم – يديه، ثم قال: “اللهم حَوَالَيْنَا، ولا علينا، اللهم على الآكام والظِّرَاب وبطون الأودية، ومنابت الشجر”؛ متفق عليه.


0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.