س و ج.. كل شيء عن مد خط الغاز بين مصر وقبرص

سعياً من وزارة البترول إلى بدء فعاليات مد خط غاز من قبرص إلى مصر، فقد بدأ بالفعل تسريع عملية مد الخط البحري للغاز من قبرص إلى القاهرة، حيث ينقل الغاز الطبيعي الموجود بحقل أفروديت بقبرص عبر البحر خلال خط أنابيب، ويتم استقباله من خلال الشبكة القومية للغاز الطبيعي في مصر، و بعدها يمر في مصانع لإسالة الغاز بمصر، التي  تصدره بعد ذلك.

آخر التطورات لمد خط الغاز بين مصر وقبرص

قد صرح المهندس طارق الملا وزير البترول، بأن هناك مناقشات حول مد خط غاز من حقل قبرص إلى حقل افروديت في مصر، و هناك مناقشات حالية بين الاتحاد الأوروبي  و قبرص؛ لتخصيص كل ما ينتجه الحقل لمصر، و في الفترة المقبلة من المتوقع حدوث تقدم كبير في شأن هذا الأمر.

تكلفة إنشاء خط الغاز بين قبرص و مصر

يوجد في مصر محطات لإسالة الغاز مثل محطتي إدكو و دمياط، و بذلك فتمتلك مصر مساحة واسعة للاستفادة من إنتاج الغاز الطبيعي، و يوجد أيضا شبكة الغازات الطبيعية القومية القادرة على استيعاب معظم الإنتاج القادم من الأراضي القبرصية، و يبلغ تكلفة مد خط الغاز من قبرص إلى مصر حوالي 800 مليون دولار، و من المتوقع أن تصل تكلفته إلى مليار دولار، و هذه التكلفة ستتحملها الشركات المسئولة عن إدارة حقل أفروديت بقبرص.

ميعاد ضخ الغاز من حقل أفروديت القبرصي إلى مصر

 

في الآونة الأخيرة عقدت الكثير من الحوارات و المناقشات بين وزير البترول والثروة المعدنية المصري و القبرصي، بخصوص الربط بين إنتاج حقل الغاز القبرصي و ربط إنتاجه بمناصنع إسالة الغاز في مصر، و تصديره بعد ذلك، و يقدر متوسط الاحتياطي منه بين 3.6 تريليون  إلى 6 تريليونات قدم مكعبة.

ما وجه استفادة مصر من خط الغاز القبرصي؟

يوجد اتفاقية بين مصر و قبرص بتخصيص جزء من خط إنتاج حقل الغاز الطبيعي بقبرص للسوق المحلية في مصر، على أن يتم تصدير الجزء المتبقي للأسواق الأوروبية، بعد أن تتم إسالته بمصانع الغاز في مصر، مما يدعم طموح مصر في تنفيذ رؤيتها في تحويل مصر إلى مركز لتجارة و تداول الطاقة.

من المستفيد من مد خط الغاز الطبيعي في قبرص إلى مصر؟

من الطبيعي أن تكون مصر على قمة المستفيدين من هذا المشروع الذي يدعم تقوية العلاقات الثنائية بين البلدين، و يضمن لمصر تشبع السوق المحلي لها بما يحتاجه من إنتاج الغاز القبرصي، إلى جانب استفادها من محطات الاسالة للغاز المتوقفة لديها منذ فترة، فمنذ عام 2012 توقف إمداد الغاز إلى مصر من الدول المحيطة بها، و ينتج عن استعادة ضخ الغاز إلى مصر أيضا عدد كبير من التوسعات في المشروعات البتروكيماوية، و التي تعتمد في أساسها على إنتاج الغاز الطبيعي.

هل ستستفيد قبرص و الاتحاد الأوروبي من خط إنتاج الغاز الطبيعي إلى مصر؟

استهلاك الغاز في قبرص قليل جدا بالقدر الذي تحتاجه مصر، لذا فهي تمتلك فائض لا تحتاجه، يمكنها تسويقه و تصديره من خلال مصر، كما سيستفيد أيضا الاتحاد الأوروبي من خلال التسهيلات التي تقدمها مصر، مما يتيح تأمين إمدادات الغاز الطبيعي إلى دول الاتحاد الأوروبي جميعا، و تقليل الاعتماد على الواردات القادمة لها من روسيا.

إنتاج الغاز الطبيعي في مصر حاليا

يقدر إنتاج الغاز الطبيعي في مصر حاليا بنحو 6 مليارات يوميا، ومن المتوقع وصوله إلى  6.750 مليار  خلال  أغسطس المقبل.

للمزيد تابع صفحة أخبار مصر.


0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.