ظاهرة كونيه فريده: خسوف كلي للقمر في المملكة والخليج

ظاهرة كونيه فريده: خسوف كلي للقمر في المملكة والخليج

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة بالمملكة العربية السعودية [أنه سوف تشهد سماء المملكة والمنطقة العربية خسوف كلي للقمر مساء يوم الجمعة الموافق 27 من يوليو 2018 منتصف ذي القعدة

وأوضحت فلكية جدة في بيان: أن الخسوف الكلي القدام سوف يكون الأول منذ 15 يونيو لعام 2011 والأطول في القرن الحالي الواحد والعشرين؛ حيث سوف يستغرق ساعة وأربعة وثلاثين دقيقة في شكله الكلي.

  سبب طول فترة الخسوف الكلي:

يرجع سبب طول هذا الخسوف الكلي الى أن القمر يكون واقعا في ” الأوج” أبعد نقطة في مدارة حول الأرض وهو أبعد قمر بدر خلال هذا العام، مما يعنى أن حجمه الظاهري صغير بالنسبة للراصدين بمقدار 6.2% أي أصغر من المتوسط، اضافة الى ذلك فهو يتحرك في مداره بشكل أبطأ، مايجعله يستغرق وقتا أطول للعبور في ظل الأرض، بعكس عندما يكون قريبا من الأرض عندما يتحرك أسرع في مداره.

بالإضافة إلى  أن الكرة الأرضيه في الأوج بعيدا عن الشمس الآن، وظلها يصل الى أقصى طول وعرض له خلال السنة. وه1ا يعني أن خسوف القمر الكلي يدوم فترة زمنية أطول.

 

  مواعيد الخسوف:

سوف يبدأ في الساعة 9:24 دقيقة ليلا وسوف ينتهي الخسوف في الساعة الحادية عشر ليلا (9:13 مساءا بتوقيت غرينتش). مع بداية خروج القمر من منطقة ظل الأرض وتبدأ المرحلة الثانية من الخسوف الجزئي والتي ستنتهي عند الساعة 1:19 دقيقة بعد منتصف الليل (10:19 مساءا بتوقيت غرينتش) وتعود كامل إضاءة القمر ينتهي الحدث التاريخي.

 

 أطول فترة خسوف سجلها التاريخ:

يذكر أن أطول فترة زمنية حدث بها خسوف كلي للقمر استغرقت ساعة وسبعة وأربعين دقيقة، وكان أطول خسوف قد حدث في القرن الماضي في 16 يوليو لعام 2000 واستمر ساعه و46ز3 دقيقة ففي ذلك الوقت كان مركز قرص القمر منتظما جدا مع مركز ظل الأرض تقريبا لذها سيعد هذا الخسوف الكلي أطول خسوف في التاريخ.

 

أماكن مشاهده الخسوف:

سوف يشاهد نصف سكان الكرة الأرضية هذا الخسوف بما فيها الدول العربية.

 شكل القمر:

يحدث الخسوف سوف  عندما يكون القمر بدراً حيث يتحول لونه الى اللون البرونزي عدا يدخل الى ظل الأرض.

للمزيد تابع:https://www.khoolasa.com/news/saudi/ أخبار السعودية.


0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.