عبدالله عزام
عبدالله عزام

 

عبد الله عزام الأب الروحي لأسامة بن لادن

عبدالله عزام
عبدالله عزام

في أول حوار لها وبعد 17 عاما من أحداث الحادي عشر من سبتمبر، كشفت السيدة علياء غانم والدة أسامة بن لادن عن إسم الشخص الذي غير مجرى حياة أسامة بن لادن عن طريق تغيير فكره وتحويله إلى شخص”متطرف” على حد قولها بدلا من شخص جيد كما كان عليه قبل الإلتحاق إلى الجامعة.

هذا الشخص هو عبد الله عزام، حيث قالت علياء في الحوار الصحفي التي أجرته مع صحيفة الغارديان البريطانية والذي أثار ضجة على مستوى العالم: ” لقد غيره الناس في الجامعة، أصبح رجلا مختلفا، وأوضحت أن أحد الرجال الذين قابلهم في الجامعة والذي كان يعد مستشاره الروحي هو عبد الله عزام، حيث قاموا بعمل غسيل دماغ له في أوائل العشرينيات من عمره كنت أقول له دائما أن يبتعد عنهم ولم يعترف لي أبدا بما كان يفعله لأنه كان يحبني كثيرا”.

 من هو عبد الله عزام ؟

عبد الله عزام فلسطيني الجنسية ولد عام 1941 ميلادي في قرية جنين الفلسطينية، عمل عبد الله عزام في مجال التعليم وقد انتسب إلى كلية الشريعة في جامعة دمشق بسوريا ونال منها شهادة الليسانس في الشريعة كما انتسب إلى الأزهر وحصل على شهادة الماجستير في أصول الفقه.

ومن ثم انتقل عبد الله عزام الى المملكة العربية السعودية للتدريس في جامعة الملك عبد العزيز بجدة، وتمت إعارته لمدة عام إلى الجامعة الإسلامية الدولية بإسلام أباد للتدريس حسب طلبه ليكون قريبا من الجهاد الأفغاني.

وعندما انتقل الى هناك تولى عبد الله منصب أمير مكتب خدمات المجاهدين في أفغانستان، وقد شارك أسامة بن لادن في تأسيس تنظيم القاعدة وكان أهم منظميها.

وكان عبد الله عزام من أهم الشخصيات المستقطبة للشباب للمشاركة في القتال في أفغانستان.

حدثت خلافات بين عبد الله عزام وأيمن الظواهري وقد حسم أيمن الظواهري هذا الخلاف لصالحه وسيطر على أسامة بن لادن.

تم اغتيال عبد الله عزام يوم 24 نوفمبر لعام 1989 وقتل مع ولديه محمد وإبراهيم في باكستان.

للمزيد تابع: أخبار العالم.


0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.