الاسكان
الاسكان

عقاريون: وزارة الإسكان أصبحت تعمل بقاعدة “طب وتخير”… والتملك أصبح أسهل من ذي قبل صرح العديد من العقاريون المستثمرين بأنهم أعجبوا بشدة بأداء وزارة الإسكان والتعمير التي تقوم بكامل مهامها على أكمل وجه وايضا تعمل بقاعدة  طب وتخير والذي قد سهل بشدة التملك وشراء الأراضي والبيوت السكنية.

الاسكان
الاسكان

وأكد “ابن حافظ” إن إعلان وزارة الإسكان تفاصيل الدفعة الثامنة لبرنامج “سكني”، وذلك بتخصيص 28410 خيار تمويلي وسكني، وإطلاق خيار “البناء الذاتي”، فذلك يعني تنويعًا كبيرًا في الخيارات السكنية أمام المواطنين المسجلين في قوائم الانتظار.

وأضاف: “حين نضيف إلى ذلك الإعفاء من الضريبة عند شراء المسكن الأول الذي يزيح مبلغًا كبيرًا عن كاهل المستفيدين، فإن ذلك يعني تشجيع الراغبين في الشراء دون أعباء إضافية، وتمتعهم بتملك أكثر سهولة ويسرًا، وكل المطلوب أن يتخذ المواطن الخطوة الأولى لأن الطريق ممهد أكثر لامتلاك مسكنه، ومن المهم معرفة الشروط وتلبيتها حتى يتم الرد بسرعة والبدء في الإجراءات وإنهائها بصورة عملية أكثر سرعة ودقة”.

وأتبع إلى أنه بذلك الوضع تعددت الخيارات التي يمكن من خلالها لكل مواطن أن يحدد ما يناسبه لامتلاك مسكنه، خصوصًا أن هناك جانبًا مهمًا في إجراءات الوزارة، وهو اعتمادها حاليًا للمسار الإلكتروني في أغلب معاملاتها مع الخيارات المتعددة ومنتجاتها المناسبة لكثير من الشرائح بأيسر طرق السداد، جعل حلم المسكن أقرب لأن يكون واقعًا.

وأضاف أن وزارة الإسكان تقوم بمعالجة البيانات والتأكد من مطابقتها للشروط، ثم إصدار شهادة استحقاق تفيد بأهلية المواطن الراغب بالشراء، يقوم بتقديمها عند الشراء، ما يعني أن الدولة تسددها عن المواطن الذي عليه أن يمضي في خياره السكني دون معوقات.

وأكد القحطاني أن حلول الوزارة بلغت مع إطلاق “البناء الذاتي” خمسة حلول، حيث سبق لها طرح وحدات سكنية على الخريطة، ووحدات سكنية جاهزة من مشروعاتها في مختلف المناطق، والأراضي التي يتم تقديمها مجانًا، والقروض العقارية المدعومة من صندوق التنمية العقارية، مع ما تم إعلانه الشهر الماضي بإمكانية شراء وحدة سكنية جاهزة من السوق.

وأشار إلى أنه “حين نضيف إلى ذلك تحمّل الدولة ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول عما لا يزيد على 850 ألف ريال من سعر شراء المسكن الأول، فإن كل ذلك يؤكد الاتجاه بعزم وحزم إلى الهدف الإستراتيجي نحو تمليك نسبة كبيرة من المواطنين بحلول العام 2020م، في ظل توفر العديد من الخيارات السكنية، ومضيّ وزارة الإسكان في تنفيذ مشروعاتها في مختلف مناطق المملكة”.

للمزيد: تابع أخبار السعودية.


0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.