الشيخ المنجد
الشيخ المنجد

ملخص الخبر بدأت المحكمة الجزائية المتخصصة في محاكمة الشيخ محمد صالح المنجد وطالبت النيابة السعودية بتوجيه عقوبة تعزيرية له.

الشيخ المنجد
الشيخ المنجد

وقد وجهت المحكمة عدة تهم للداعية محمد صالح المنجد الذي حضر الجلسة لسماع لائحة الاتهامات الموجهة إليه على كرسي متحرك؛ منها: تأيد جماعة الإخوان المسلمين، تأييد القتال ضد النظام السوري، وتأييده تنظيم داعش الإرهابي وكذلك الحوثيين، وقد وصلت عدد التهم الموجهة إليه إلى 8.

اقرأ أيضاً:

الناشطة إسراء الغمغام: السعودية الأولى التي تواجه خطر الإعدام المحتمل!

سمر بدوي سبب الأزمة الدبلوماسية بين السعودية وكندا

تصعيد حقوقي للمطالبة بالإفراج عن الشيخ سلمان العودة

 

من هو الشيخ محمد صالح المنجد ؟

هو شيخ سوري له العديد من الإسهامات في مجال الدعوة وهو أول من أدخل الإنترنت في عالم الدعوة كما أسس موقع “الإسلام سؤال وجواب”، ولد بالرياض عام 1961 ونال درجة البكالوريوس من جامعة الملك فهد للبترول والتعدين.

عمل خطيباً وإماماً في إحدى مناطق الشرقية بالمملكة حينما كان في الثلاثين من عمره إلى أن تم منعه من الخطابة في عام 2016 بأحد المساجد في جدة بدعوى تحريضه على التطرف والمساس بوحدة البلاد بحسب ما أعلنته وزارة الشؤون الإسلامية.

أشهر فتاوى محمد صالح المنجد

كان للمنجد بعض الفتاوى المثيرة للجدل منها ” تحريم العمل في مجال التحليل الرياضي أو الفني” باعتباره مضيعة للوقت في أمور دنيوية لا نفع منها وذلك بخلاف العمل في التحليل العسكري والاقتصادي والسياسي.

بينما فتواه الشهيرة كانت في أحد برامجه التليفزيونية التي أفتى فيها بوجوب قتل الفأر ميكي ماوس باعتباره فأر من جنود الشيطان، لكنه ما لبث أن نفى هذه الإشاعات مشيراً أن الفأر ميكي شخصية وهمية لا يمكن قتلها.

محمد صالح المنجد
محمد صالح المنجد

نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي واعتقال محمد صالح المنجد

اجتاح هاشتاق “اعتقال الشيخ محمد صالح المنجد” موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن طريق عشرات المغردين الذين استغربوا خبر اعتقال المنجد الذي لم يُعرف عنه تدخله في السياسة أو  مناصرته لجماعة ما أو فكر معين وذلك لانشغاله وتفرغه لأمور الدين والدعوة والأمور الفكرية والعلمية.

في الوقت الذي اعتبر أخرون هذا الخبر “إشاعة للنيل من هيبة المملكة” بينما رحب البعض الأخر بهذه الاعتقالات إذا كانت تصب في المصلحة العامة للمملكة.

هذا وقد نشر حساب معتقلي الرأي خبر محاكمة الشيخ “محمد صالح المنجد” منددين بحملة اعتقالات نخب الوطن.

يذكر أن الشيخ المنجد ليس الوحيد المعتقل من العلماء ورجال الدين والمفكرين؛ بل هو واحد ضمن مجموعة كبيرة من العلماء أبرزهم الداعية سلمان العودة،  عوض القرني، على العمري، سليمان الدويش وانضم إليهم مؤخراً الشيخ خالد الغامدي إمام وخطيب الحرم المكي.

ماذا تعتقد سيكون مصير الشيخ محمد صالح المنجد؟

  • محمد صالح المنجد سيواجه عقوبة الإعدام كغيره من الناشطين الحقوقيين في المملكة.
  • محمد صالح المنجد سوف يخرج بعفو صحي.
  • المنظمات الحقوقية سوف تضغط على المملكة للإفراج عنه.
  • سيتدخل ولي العهد السعودي من أجل تخفيف العقوبة.

هل أنت مع أم ضد حملة الاعتقالات في المملكة؟

علق وشاركنا برأيك.

المصادر: spuntik عربي، خبرني، إرم.

للمزيد شاهد صفحة: أخبار السعودية.


0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.