ضوء البروج
ضوء البروج

أعلن المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن جميع الليالي التي تخلو من وجود القمر في شهر فبراير ومارس وأبريل، تعتبر من أفضل الأوقات في السنة لرؤية ضوء البروج في سماء السعودية والوطن العربي والنصف الشمالي من الكرة الأرضية بوضوح. وسوف نستعرض الآن تفاصيل الخبر.

ضوء البروج
ضوء البروج

كيفية رؤية ضوء البروج.

ولنتمكن من رؤية الضوء فنحن بحاجة إلى أن يكون الرصد يحدث من مكان مظلم جدًا بعيد عن الأضواء الصاخبة للمدن التي تحجب الأضواء الطبيعية الموجودة بالسماء، حيث نتمكن من رؤية الضوء بعد حوالي 80 إلى 120 دقيقة تقريبًا من وقت غروب الشمس، وحينها سيبدو كأنه هرم ضبابي مكون من الضوء الموجود بالأفق الغربي بعد بداية الظلام.

سبب ظهور ضوء البروج.

ويكمن السبب في ظهور  ضوء البروج هو أنه يكون أكثر وضوحًا وإجلالًا بعد بداية ساعات الليل في الوقت السابق ذكره من السنة، وذلك لأن دائرة البروج بالنسبة لنا تعتبر موجودة بالنصف الشمالي من الكرة الأرضية، حيث تقع تقريبًا بشكل مستقيم بالنسبة للأفق وقت غروب الشمس في شهري فبراير ومارس.

ونستطيع رؤية الضوء لمدة تصل إلى ساعة تقريبًا بعد بداية ساعات الليل، وعلى عكس اللون الأحمر الذي تتسم به السماء، فإن ضوء البروج ليس له لون. فيعتبر اللون الأحمر الذي يظهر في السماء بعد غروب الشمس سببه الغلاف الجوي لكوكب الأرض، ولكن ضوء البروج مصدره خارج نطاق الغلاف الجوي.
فعند النظر إلى ضوء البروج، فنكون بهذا ننظر إلى الحافة الجنوبية لمستوى النظام الشمسي. فيعتبر ضوء البروج عبارة عن أشعة الشمس التي تنعكس عن جزيئات الغبار المتحركة بنفس مستوى حركة الكواكب الاخرى وكوكب الأرض حول الشمس.

لمزيد من علوم وتكنولوجيا


0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.