هيا العواد
هيا العواد

هيا العواد تخلع النقاب وتشعل الجدل

هيا العواد وكيلة وزارة التعليم لتعليم البنات ظهرت ولأول مرة بدون النقاب خلال مشاركتها في المعرض والمنتدى الدولي السادس للتعليم، والذي تمت إقامته في السعودية وأثار ظهورها بدون النقاب جدلاً واسعاً.

هيا العواد
هيا العواد

بعض المواقف و ردود الأفعال تجاه فعل هيا العواد

أظهر العديد من الكتاب والأدباء والمثقفين دعماً للدكتورة هيا؛ فكتب الدكتور سعود المصيبيح المستشار الإعلامي والتربوي على حسابه في تويتر قائلاً: “أحيي الدكتورة هيا العواد وكيلة وزارة التعليم التي أخذت بالراجح من أقوال العلماء في كشف الوجه وأثني على صدقها مع ذاتها وإخلاصها لدينها ووطنها فلقد اتبعت ما تراه الحق دون النظر إلى ما قد تتعرض مِن بعضهم، ولهذا أقترح على الدكتورة الفاضلة أن تتبنى مقرر فقه الاختلاف في التعليم وهو مهم جدا”.

وقال الناقد الأديب الدكتورعبد الله الغذامي: “الأستاذة هيا أخذت بحكم شرعي أكيد وموثق كتاب الشيخ الألباني يوثق الحكم فيه ويوضحه ومن تعرض لها بدعوى شرعية فهو يخالف حقوق التقوى، وحقوق الاجتهاد الفقهي الموثق وإن زاد بعضهم في سوء القول فإنهم هم من يخالف الشرع”.

 

 

من جانبه وفي المقابل فقد انتقد حساب ملتقى المعلمين والمعلمات على “تويتر” إعادة التغريدات معبراً عن ذلك بقوله : إن ‏الحساب التعليمي المستخدم في إعادة تغريدات حسابات شخصية في موضوع الحجاب الشرعي بأسلوب فرض الرأي الواحد، مسؤولة عنه الدكتورة هيا العواد.

التدرجات المهنية للدكتورة هيا العواد

هيا العواد منصب وكيل الشؤون التعليمية لتعليم البنات “في “وزارة التعليم”، ولها الأسبقية كمرأة في شغل هذا المنصب ويعتبر ثاني أعلى منصب من النوع النسائي في هذه الوزارة بعد مديرة الشؤون التعليمية لتعليم البنات، كما شغلت منصباً وهو مدير عام التربية الخاصة، ومساعد مدير عام المناهج، ثم صارت مديرة لوحدة متابعة المناهج لمدة 12 عاما.

التدرجات العلمية لـ هيا العواد

نالت على درجة بكالوريوس في اللغة العربية من “كلية التربية للبنات بالرياض” في المملكة العربية السعودية عام 1979، ماجستير من “جامعة الملك سعود” في المملكة العربية السعودية عام 1995و الدكتوراه من نفس الجامعة حصلت عليها عام 2005.

تابع أيضا: إسقاط طائرة تستهدف مطار أبها من قبل قوات الدفاع الجوي السعودية.


0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.