احذر 10 عادات سيئة تضر بجهاز المناعة للإنسان!
احذر 10 عادات سيئة تضر بجهاز المناعة للإنسان!

يعتبر جهاز المناعة هي القلعة الحصينة التي تحمي جسم الإنسان من الإصابة بالأمراض؛ فكلما كان جهاز المناعة بصحة جيدة، كانت حالة الجسم في صحة أفضل، وقدرة أكبر على مقاومة شتى الأمراض. لذلك من الواجب على الإنسان أن يحافظ على جهاز المناعة عن طريق تناول الطعام الصحي واتباع عدد من العادات اليومية السليمة.

فبحسب التقرير الخاص بموقع “بولد سكاي” المهتم بشؤن الصحة والأسرة، حذر عدد من العلماء من اتباع 10 عادات غير صحية قد تضر بجهاز مناعة الإنسان، ألا وهي:

احذر 10 عادات سيئة تضر بجهاز المناعة للإنسان!
احذر 10 عادات سيئة تضر بجهاز المناعة للإنسان!

10 عادات يومية سيئة تضر بجهاز مناعة الإنسان:

1- عدم أخذ القسط الكافي من النوم ليلاً:

أظهرت بعض الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين لم يحصلوا على القسط الكافي من النوم أثناء ساعات الليل تحديداً، يقضوا بذلك على كفاءة جهاز المناعة الخاص بهم؛ فقضاء الإنسان لساعات الليل مستيقظاً يقوم بقتل الخلايا المسؤولة عن جهاز المناعة والتي تسمى “السيتوكينات”، والتي تقوم بدورها بالحفاظ على جسم الإنسان وتحصنه من الإصابة بالأمراض.

2- الوجبات السريعة:

تعد الوجبات السريعة كارثة تدمر جسم الإنسان؛ فهي دوماً مشبعة بالدهون والزيوت الغير صحية، فبغض النظر عن إنها تصيب الإنسان بالسمنة، إلا أنها تدمر جهاز مناعة الإنسان؛ حيث تقوم الدهون المشبعة المتراكمة في جسم الإنسان بمنع تكاثر خلايا الدم البيضاء، كما أنها تقوم بمنع تكاثر وإنتاج الأجسام المضادة التي تحمي الجسم.

3- تناول كمية من القهوة:

تقوم مادة الكافيين الزائدة بتحفيز الجهاز العصبي بجسم الإنسان، ويرفع من حدة التوتر؛ فالتوتر يعمل على تحفيز الجسم لإطلاق ما يسمى ب “الكورتيزول” الذي يقوم بقمع جهاز مناعة الإنسان.

النظافة تؤثر في جهاز المناعة

4- إهمال الإنسان لعملية النظافة الشخصية:

بالتأكيد يتسبب إهمال الفرد بنظافته الشخصية بتعرضه للإصابة بالعديد من الأمراض، فعند تناول الإنسان للطعام دون غسل اليدين يعرضه ذلك إلى دخول البكتريا والجراثيم إلى جسمه، وبالتالي يؤدي حتمًا إلى إصابته بالعديد من الأمراض. فيجب الحفاظ على النظافة الشخصية التي تشمل الطبخ في بيئة نقية نظيفة والاستحمام بصورة منتظمة والحفاظ على الأظافر نظيفة.

5- الإستخدام الجماعي لنفس الأدوات والأشياء:

قد يشترك بعض الأشخاص في استخدام أدوات واحدة وهذا يؤدي إلى خطر إنتقال الجراثيم من فرد لآخر؛ فعلى سبيل المثال، من أكثر مسببات انتقال الأمراض هي المراحيض العامة والمطاعم وعربات التسوق في محلات البقالة والسوبر ماركت، وقوائم الطعام التي يتبادلها العمال والزبائن، ومقابض المراحيض التي تشكل خطرًا كبيرًا على جهاز مناعة الإنسان. وحتى نتمكن من تقليل خطورة هذه الأمور علينا بغسل اليدين بعد كل استخدام.

ما يدخل الجسد بإفراط يؤثر بالسلب على جهاز المناعة

6-  الإفراط في تناول السكر:

ينصح علماء التغذية باستبدال السكر بالمحليات الطبيعية كالفواكه وعسل النحل؛ لأن السكر المكررالمعبأ في أكياس ونقوم بشرائها يضر بصحة الإنسان، فيقوم السكر المكرر بتقليل قدرة جسم الإنسان على مقاومة البكتيريا والجراثيم، كما أنه يمنع فيتامين “سي” الهام من الدخول إلى خلايا الدم البيضاء للجسم، فيؤدي ذلك إلى خفض عملية المناعة وبالتالي يتضرر جهاز مناعة الإنسان، لذلك يجب التقليل من استخدام الإنسان للسكر المكرر.

7- عدم تناول كميات من الماء:

نعلم جميعًا أن الماء له دور فعال في تجديد الخلايا الحيوية لجسم الإنسان، فيحتاج الجسم يوميًا إلى تناول ما يتراوح من 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميًا، فالتقليل من شرب الماء يصيب الإنسان بعدد من المخاطر الصحية، وأهمها الإضرار بالجهاز المناعي وإعاقته عن القيام بمهامه لحماية الجسم.

8- التدخين:

من أكثر مسببات تدمير جهاز المناعة هو التدخين؛ فيعمل التدخين على تعطيل جهاز المناعة ويقوم بقتل عدد كبير من الأجسام المضادة المسئولة عن حماية جسم الإنسان.

9- التعرض الزائد لحرارة الشمس الحارقة:

من المؤكد أن تعرض جسم الإنسان لحرارة الشمس في الصباح الباكر يمنحه فيتامين “د” الهام، ولكن الإفراط في التعرض لحرارة الشمس لساعات طويلة باستمرار يؤدي إلى انخفاض كفاءة جهاز مناعة الإنسان.

10- تناول الخمر:

من المعروف أن الخمر يحتوي على مادة الكحول الخطرة التي تضر جهاز مناعة الإنسان، فتقوم مادة الكحول بقتل الخلايا المضادة المسؤولة عن القضاء على الفيروسات والبكتيريا، وتقوم كذلك بالتقليل من تكون خلايا الدم الحمراء والبيضاء بصورة منتظمة، وليس هذا فقط، بل يقوم الكحول بتدير جسم الإنسان على المدى الطويل.

لمزيد من الأخبار الصحية


0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.