موقع عسير الأثري
موقع عسير الأثري

416 موقعا أثريا يتم إدراجه في عسير بالسجل الوطني للآثار، قامت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عدد  416   موقعاً أثرياً بمنطقة عسير في السجل الوطني للآثار ويجري العمل على إدراج عدد 4 مواقع أخرى.

تصريحات مدير عام التسجيل وحماية الآثار بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني

قال الدكتور نايف بن علي القنور مدير عام التسجيل وحماية الآثار بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أنه قد تم تسجيل ما يقرب من عشرة آلاف موقع أثري على مستوى المملكة، وقد أشار الدكتور نايف القنور إلى ضم السجل نظاما إلكترونيا متكاملا من أجل تسجيل المواقع الأثرية مع إرفاق معلومات رقمية حول ما تحتويه المواقع الأثرية مع إتاحة إضافة معلومات جديدة.

كما أوضح القنور شمولية الموقع على خرائط ومعلومات علمية وصور مع احداثيات لكل  موقع، وأضاف بقوله مضيفا أن 46 مكتبا للآثار على مستوى المملكة تهتم برفع مختلف المعلومات عن الآثار من أجل أن يتم تسجيلها في هذا السجل.

كما أوضح الدكتور القنور امتلاك منطقة عسير لمخزن أثري وتراثي ويدل على ذلك ما تم اكتشافه من آثار على مدار فترات زمنية متعاقبة منذ ما قبل التاريخ وحتى العصر الإسلامي، هذا فضلا عن اكتشاف قرى تراثية والتي تحتوي معلومات عن نظم اجتماعية واقتصادية.

تصريحات مدير إدارة التراث الوطني بمنطقة عسير

صرح سعيد القرني مدير إدارة التراث الوطني بمنطقة عسير باستمرار العمل مع وزارة الآثار والمتاحف بهدف إعداد مسارات لمشروعات المسح الأثري لهذا العام، وسيكون أول موقعا لها بمحافظة تثليث، كما أوضح خطوات تسجيل الموقع على النحو التالي:

  1. يقوم الباحث بتسجيل الموقع في استمارة.
  2. يقوم الباحث بتحديد احتياجات الموقع من خلال استمارة أخرى.
  3. يتم رفعها إلى الإدارة العامة للتسجيل وحماية الآثار وتسجيلها بسجل الآثار الوطني.

إقرأ أيضا : توضيح موقف تعديل الآيبان بالنسبة لحساب المواطن.


0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.