6 معلومات لا تعرفها عن كرواتيا التي وصلت للدور النهائي من كأس العالم

فاجأت كرواتيا الجميع بوصولها إلى نهائي كأس العالم روسيا  2018 لتلاعب فرنسا على بطولة كأس العالم وذلك بعد تأهلها وفوزها على الدولة المضيفة روسيا، وأيضاً انجلترا والأرجنتين فقد واجهت فرنسا في المباراة الختامية لكأس العالم أمس الأحد، لكن المفاجأة لا تلغي الاستحقاق كما يقولون؛ وبعد أن لفتت كرواتيا أنظار العالم بهذا الفوز والتقدم الرياضي إليكم 5 معلومات لا تعرفها عن كرواتيا.

  1.  ظهرت كرواتيا بذلك الشكل الذي عرفناه اليوم في عام 1991

كانت الإمبراطورية الرومانية سبباً في ظهور كرواتيا لكنها لم تظهر بالشكل الحالي التي تعرف به حتى عام 1991؛ حيث أعلنت استقلالها الرسمي عن يوغوسلافيا في شهر يونيو من ذات العام، وعن موقعها فهي تقع  على على البحر الأدرياتيكي في مفترق طرق لوسط وجنوب وشرق أوروبا وهي جزء من الاتحاد الأوروبي، عدد سكانها 4 ملايين نسمة وتحتل المركز 130 من بين دول العالم من حيث عدد السكان نظراً لقلة عددهم.

  1. تتميز كرواتيا بطبيعتها الساحرة حيث تمتلك الحدائق الساحرة والخلابة، ويمكن السباحة فيها تحت الشلالات الطبيعية المنهمرة كما يمكن لزائريها استكشاف الغابات الطبيعية البكر التي لم تطلها يد التلوث، وبحسب إحصاءات البنك الدولي فإن الغابات تغطي ثلث مساحة كرواتيا، تمتلك كرواتيا 8 متنزهات دولية من بينها بحيرات بليتفيتش التي تعد الأكبر من بين البحيرات الثمانية والتي تم إدراجها في قائمة اليونسكو لمواقع التراث الثقافي العالمي.

    الغابات
    الغابات
  2. الكلب الدلماسي هناك اعتقاد بشأنه أنه كرواتي الجذور بسبب المنطقة التاريخية في دالماسيا، ويعرف بفرائه الأبيض المنقط ببقع سوداء ويمكن التعرف عليه من خلال لوحات التسجيل للكنيسة من المنطقة ذات التاريخ العائد إلى القرن ال 16 وذلك وفقاً للاتحاد الدولي لتربية الكلاب المعروف ب “الإف سي إيه”، وبحسب ما يقوله الرحالة والباحث  توماس بينانت فقد وصف هذا الكلب في كتابه الذي بعنوان خلاصة رباعي الأرجل” ويعود تاريخ هذا الكتاب إلى 1771 وأسماه دالماسي وفي هذا إشارة إلى أن الاسم لا يعود لمنطقة دالماسيا.

4. في فيلم “لعبة العروش” مدينة دوبروفنيك كانت مملكة “كينغز لاندينغ”

 

تم تصوير عاصمة ممكلة فيستروس الخيالية واسمها  كينغز لاندينغ، بشكل كامل تقريبا في مدينة دوبروفنيك الكرواتية قديمة الأسوار، وبحسب ما قاله موقع منظمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي أن المدينة تشتهر بكنائسها القوطية والباروكية الجميلة  والأديرة والقصور والنافورات  وآثار عصر النهضة والمناظر الخلابة الواقعة على الساحل الدلماسي الأمر الذي جعلها خياراً مثالياً من حيث الموقع للسلسلة السينمائية المعروفة، وعلى ذلك فقد شهدت المدينة طفرة كبيرة في مجال السياحة على إثر هذه السلسلة السينمائية كما تم تصوير بعض المشاهد الأخرى في “سبليت” التي تقع على الساحل الدالماسي.

دوبروفنيك
دوبروفنيك
  1. مهد ومولد ربطة العنق هي: كرواتيا

كلمة كرواتا يمكن العثور عليها في عدة لغات كأصل لـكلمات تعني ربطة العنق أو رابطة، وذلك عقب ما عرف الكرواتيون بارتداء ملابس من أنواع مميزة  يتم لفها حول العنق أو الرقبة في الجيش الفرنسي في الحرب التي عرفت باسم” حرب الثلاثين عاماً” في القرن السابع عشر.

في 18 أكتوبر/تشرين من كل عام؛ تجري فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لربطة العنق في دولة كرواتيا.

  1. جزر كرواتيا:

تمتاز كرواتيا بوجود عدة جزر على أرضها مثل: جزيرة الحب التي تقع ضمن محيط مياه البحر الأدرياتيكي، جزيرة باغ، جزيرة كريس، جزيرة كرك، جزيرة كورنتاي، جزيرة براك، جزيرة، راب وجميع هذه الجزر تمتاز بمناظرها الطبيعية الخلابة  والساحرة.

لمزيد من الأخبار العالمية تابع صفحة: أخبار العالم.


0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.