سرطان الثدي
سرطان الثدي

مرض السرطان، اسم يرعب من يسمع أنه مصاب به أو أحد قريب إلى قلبه، يعتبر السرطان آفة من الآفات المنتشرة بشكل كبير وخطير في جميع بلدان العالم، فهو مرض العصر الحديث بعد أن كانت الكوليرا وباء فهو يشكل وباء العصر الحديث بسبب كثرة الحالات المصابة بهذا المرض، وتعددت أسباب الإصابة بهذا المرض ويعتبر هذا المرض خطيرا نظرا لأنه في الأغلب يودي بحياة المريض، ووفقا للإحصائيات فإن مرض السرطان يعتبر في المرتبة الثانية في العالم من حيث عدد الوفيات التي تصاب بهذا المرض بعد مرض القلب الذي يحتل المركز الأول، ومن المتوقّع أن يحتلّ المرتبة الأولى في عدد وفياته، وللأسف لم يتمكن الطب حتى الآن من إيجاد علاج لهذا الوباء، ويصيب مرض السرطان الكثير من المناطق في جسم الإنسان، ومن أكثرها انتشارا سرطان الثدي عند النساء، فهو مرض يخيف جميع النساء وقد يصيب بعض الرجال ولكن بنسب أقل بكثير من النساء وكان حتى عام 1975 م، كان الحل الوحيد لعلاج سرطان الثدي هو إستئصال الثدي بالكامل أما حاليا ومع تطور العلم فإن حالات الإستئصال لا تحدث إلا في حالات قليلة.

سرطان الثدي
سرطان الثدي

ونستعرض ما يخص هذا المرض، نقدم لكم في هذا المقال 6 طرق فحص سرطان الثدي في المنزل يجب على النساء منذ سن الثامنة عشر عمله باستمرار على الأقل مرة في الشهر:

  1. يجب على المرأة أن تقوم بالتخلص من جميع ملابسها، والوقوف أمام المرآة مع بقاء الظهر مستقيم، ثم وضع الذراعين على الخصر والنظر بدقة إلى الثديين، فإن رأت اختلاف في أي منهما عليها مراجعة الطبيب فوراً.
  2. الوقوف أمام المرآة ورفع اليدين إلى أعلى، والبدء بعملية الفحص مثلما فعلت في الخطوة الأولى.
  3. مراقبة حلمات الثدي باستمرار، فإن رأت خروج أي سائل منهما أو أي إفرازات يكون لونها أصفر أو مخلوطة بالدم، تقوم بمراجعة الطبيب.
  4. تنام المرأة على ظهرها، وتقوم بفحص الثدي الأيمن باليد اليسرى، والثدي الأيسر باليد اليمنى.
  5. يجب على المرأة فحص الثدي بالتدليك بطريقة دائرية على الحلمة والعمل على توسيع الدائرة، وقيامها بفحص جميع الأنسجة.
  6. على المرأة تكرارعملية الفحص باستمرار.

تابع: اخبار صحية.


0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.