تعرف على الطرق التي تساعدك على الاحتفاظ بوظيفتك لوقت طويل
تعرف على الطرق التي تساعدك على الاحتفاظ بوظيفتك لوقت طويل

تعرف على الطرق التي تساعدك على الاحتفاظ بوظيفتك لوقت طويل

نظرًا للاختلافات التي تحدث في السوق العمل الحالي، ونظرًا للتطور الذي يحدث في العالم المهني بشكل سريع، لم يكن امتلاكك لوظيفة لمدة طويلة لم يكن أمرًا سهل، ونتيجة للظروف الاقتصادية التي تمر بها البلدان فإن البقاء في الوظيفة لفترة طويلة ويمكن أن يتم إنهاء عقدك نتيجة للتغيرات الكثيرة التي تؤثر على الاقتصاد.

تعرف على الطرق التي تساعدك على الاحتفاظ بوظيفتك لوقت طويل
تعرف على الطرق التي تساعدك على الاحتفاظ بوظيفتك لوقت طويل

كيف تحتفظ بوظيفتك لمدة طويلة؟

لا يوجد لأى وظيفة في الحياة ضمان على مدى الحياة، سواء كانت هذه الوظيفة حكومية أو خاصة، والسائد أن كل إنسان يرغب في وظيفة تظل معه بشكل مستمر، ولكن كيف يمكنك الاحتفاظ بوظيفتك مدى الحياة والتحسين منها، وذلك يأتي من خلال مهاراتك وخبراتك لأن الشركات تحتاج دائمًا الشخص الذي يمتلك الكثير من المهارات والخبرات حينها لا يستطيع الاستغناء عنها.

لابد على كل شخص أن يكون متميز في المكان الذي يعمل فيه، لذلك لابد أن يتمتع بالذكاء والثقة بالنفس، لأن هذا السمات هي التي تجعله شخص قادر على إعطاء المزيد في عمله، وأيضًا لابد أن يتمتع الشخص بالحيوية ويكون لديه القدرة على المزيد من التعلم.

إقامة علاقات

لابد من إقامة علاقات إيجابية مع فريق العمل الذي تعمل معه، وأيضًا مع مديرك وعملائك، لابد من بناء سيرة طيبة لنفسك مع الآخرين لأن هذا من العوامل الأساسية من أجل الاحتفاظ بوظيفتك بفريق عملك إلى أطول مدى ولابد من وضع أهداف خاصة بالفريق في العمل لمصلحة الشركة وليس لمصلحة شخصية لأن المشاركة في العمل هي التي تؤدي إلى النجاح.

كن مصدر للدعم

بعد أن تكتسب الخبرة من العمل، لابد من بناء سيرة طيبة لنفسك في أنك مصدر للتشجيع والدعم لمساعدة الآخرين، لابد من تجعل نفسك مُساعد لغيرك ويلجأ إليك الآخرين في المشاركة في كل شيء، ولابد من وضع المعايير التي تساعد في عملك وتعمل دائمًا على الالتزام بمواعيدك، لابد من الإخلاص في العمل والالتزام بوعودك مع الآخرين هذا يجعل نظرة الآخرين على أنك مشرفهم.

أحدِث فرقاً

اختر العمل في أدوار وظيفية تحدث فرقاً في شركتك، حتى لو كان نوع العمل تطوعاً فقط. يجب أن تكون القيمة التي تُضيفها قيمة يمكن قياسها، إما من خلال الأرباح، أو التكلفة مثلاً، أو من خلال قياس الأرقام والجداول. وهنا يمكنك استخدام إبداعك بالشكل الأفضل؛ حيث تتعرض لموقف لا يوجد طريقة محددة للتعامل معه، ولكنك تُجيد التعامل معه بالشكل الأمثل. وفي الوقت ذاته، قم دوماً بقياس ومتابعة عملك لتتمكن من إثبات قيمتك بسهولة.

احتكر مهارة

لابد على كل شخص أن يعرف مهاراته ويعرف الوظيفة التي تليق مع مهاراته لذلك أنظر دائمًا إلى الأشخاص الذين تأخذهم مثلك الأعلى ولابد أن تفكر ما هي المهارات والصفات التي تميز هذا الشخص عن غيره؟ ولابد أن تجتهد لكي تكتسب مهارات جديد لكي تترقى في عملك وأيضًا من أجل اكتساب خبرات عديدة تفيدك في عملك لابد أن تكون شخص مميز لأن هذا الذي تحتاجه كافة الشركات.

العمل الإضافي

لابد أن تعمل بشكل إضافي بصورة مُستمر لأن هذا هو الذي يُزيد من خبراتك وإن كان هذا العمل يزيد عن قدرتك بقليل، وذلك لأنه المديرون دائمًا يحتاجون الموظف المجتهد الذين يرغب في إعطاء عمله المزيد وأيضًا لابد أن تستثمر وقتك في إثراء مهاراتك لكي تصل إلى النجاح

تمسك بزمام المبادرة

عليك أن تأخذ بزمام المبادرة عندما يتطلب الأمر لذلك، ولابد عليك أن تعرف ما هو الوقت التي يمكن أن تكون فيه تابعًا والوقت الذي تكون فيه قائدًا، لابد من أن تقوم بتحليل كافة المواقف التي تمر بها لابد أن تكون الشخص الذي يُساعد الآخرين لتخطي الصعوبات.

تحدي ذاتك

التحدي في كل شيء مطلوب وخاصة التحدي في العمل والتحدي هنا يُعنى أن تتحدى ذاتك التي تجعلك في تقدم مستمر والتحدي يتطلب الثقة بالنفس، لأن حينها سوف يطلب مديرك مساعدتك وأيضًا زملائك، وستكون شخص مُشارك في كافة الأمور الخاصة بالشركة، ومن أهم الأسرار التي تجعلك تحافظ على وظيفتك هو أن تكون شخص مُميز في الفكر والمعلومات وفي أنك تكون قائد لفريق عملك، ولابد عليك من معرفة أن المهارات والخبرات هي من أهم السمات التي تطلبها الشركة في الموظفين ومن أهم الأمور التي تجعلك تحافظ على وظيفتك أن تكون مرن في علاقاتك مع أصحابك العمل والعملاء.

تابع أيضاً: هل تتناسب شخصيتك مع مهنتك؟


0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.