الترقية
الترقية

عندما تستطيع أن تثبت جدارتك في الوظيفة التي تشغلها، فعندها بالتأكيد ستشعر أنه يجب عليك الحصول على ترقية في وظيفتك خاصةً إن كنت من أصحاب الطموح العالي، ولكن تأتي المشكلة في كيف تحصل على ترقية؟ أو حتى كيف تستطيع اخبار مديرك في العمل بذلك؟

فبرغم مجهودك الذي تبذله في وظيفتك واعتقادك أنه يحق لك أن تحصل على ترقية، إلا أنه يبقى القرار الأخير لحصولك على ترقية في يد صاحب العمل فقط، ولذا سنتعرف هنا على الطريقة الصحيحة للحصول على ترقية وكيفية إخبار صاحب العمل بذلك.

الترقية
الترقية
  • هل أنا أستحق الترقية أم لا؟

بالتأكيد يسعى أغلب الموظفين في عملهم أن يحاولوا الحصول على ترقية، ولكن يتطلب ذلك الكثير من الجهد والمثابرة حتى تستطيع التميز عن زملاؤك الأخرين من الموظفين، وسنذكر هنا أهم النصائح التي تساعدك للحصول على ترقية في عملك:

  1. مضاعفة الجهد في العمل

لا يكفي أن تبذل مجهودك في المهام المحددة لك فقط حتى تحصل على الترقية المناسبة، بل يجب عليك مضاعفة مجهودك وتحمل مسؤوليات جديدة وإظهار قدراتك جميعها، ولا تستغرب حينها إن كنت تتعرض لضغط عمل شديد، حيث أن إنجاز مهام جديدة مع المهام المحددة لك مسبقاً يزيد من فرص حصولك على الترقية.

كيف-تحصل-على-الترقية-في-العمل
كيف تحصل على الترقية في العمل
  1. العمل بشغف وحب للوظيفة

يرى الكثير من الموظفين أن المهام المحددة لهم حتى يقوموا بإنجازها تكون كالجبل على عاتقهم، ويتمنون لو ينتهون منها سريعاً ولذلك تجد نتيجة عملهم غير متقنة، لذلك عليك أن تحاول العمل بشغف وحب للمهام التي تنجزها فعند وضع طاقتك كلها فيها، بالتأكيد سيكون العمل متقن وعندها ستتمكن من الحصول على ترقية.

حب العمل والإخلاص فيه
حب العمل والإخلاص فيه
  1. إتقان العمل وتميزه عن الأخرين

لا تكتفي بالمسؤوليات المحددة لك فقط، بل يجب عليك بذل المزيد من المجهود خارج ذلك الإطار وتحاول تحمل مسؤوليات أخرى حتى وإن لم تكن موكلة إليك، كالمساعدة في حل مشكلة خاصة بالموظفين أو حتى الحصول على أفكار جديدة تحتاجها الشركة للتقدم على الأمام، عندها بالتأكيد سيكون من الطبيعي أن تحصل على ترقية في عملك.

إتقان العمل وتميزه عن الأخرين
إتقان العمل وتميزه عن الأخرين
  1. البحث عن تحديات جديدة ومختلفة

قد يكتفي البعض بالبقاء في نفس المهام كل عام وعدم مواجهة أي تحديات مختلفة، ولكن بالتأكيد ذلك لن يساعد في الحصول على ترقية، لذا يجب عليك البحث عن تحديات مختلفة في عملك ومحاولة حلها فبالتأكيد ذلك سيزيد من خبرتك، بالإضافة الى فرصة حصولك على الترقية المناسبة لك.

البحث عن تحديات جديدة
البحث عن تحديات جديدة
  • كيفية طلب الترقية من صاحب العمل

بالتأكيد تعتبر مهمة صعبة أن تطلب من صاحب عملك الحصول على ترقية، فلتحقيق ذلك يجب عليك التأكد أولاً من السطور السابقة أنك بالفعل تستحق الترقية حتى تتمكن حينها من تسهيل المهمة عليك، وسنتعرف هنا على نصائح تساعدك في طلب الترقية من مدير عملك:

كيفية طلب الترقية من صاحب العمل
كيفية طلب الترقية من صاحب العمل
  1. اختيار الوقت المناسب

في البداية يجب عليك تحديد الوقت الملائم للتحدث مع مديرك عن الترقية، فبالتأكيد منظمة العمل الخاصة بك إن كانت تواجه بعض المشاكل المادية مثلاً فلن يكون ذلك بالوقت المناسب، لذلك عليك التحلي بالصبر حتى تختار اللحظة المناسبة للتحدث حول الترقية مع مديرك حتى لا تصيبك خيبة أمل عندما تجد الرد غير مناسب.

  1. تحديد متطلباتك أولاً

يجب عليك تحديد المطالب التي تريد الحصول عليها من هذه الترقية قبل التحدث مع صاحب العمل، سواء كان عن زيادة الراتب الخاص بك أو الانتقال الى مستوى وظيفي أعلى أو حتى تغيير القسم الذي تعمل فيه، لذا يجب عليك وضع أولوياتك أولاً حتى تستطيع مناقشة مديرك فيها وتتوصل الى الترقية التي ترضي مطالبك.

طلب الترقية
طلب الترقية
  1. التحدث مباشرةً مع صاحب العمل

لا تتعب نفسك بالحديث مع زملاؤك من الموظفين أو مدراء الأقسام، فمهما كانت خبرتهم فلن يكون بأيديهم القرار لحصولك على الترقية أم لا، لذا يجب عليك التحدث مع صاحب العمل مباشرةً ويكون ذلك بتحديد اجتماع معه، ولا تنسى أن تخبره مسبقاً بالموضوع الذي تود مناقشته فيه قبل الاجتماع.

  1. متابعة الموضوع

حتى إن لم تحصل على الترقية فبالتأكيد توصلت الى بعض الأمور المهمة من مناقشتك مع المدير في هذا الموضوع، كأن يخبرك عن أشياء مازالت تنقصك أو أن الترقية لن تكون في ذلك الوقت بل بعد فترة محددة، لذا يجب عليك متابعة الموضوع كل فترة والاهتمام به.

الترقية
الترقية

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.