معلومات عن غزو الكويت
معلومات عن غزو الكويت

 

قال أحد المغردون العرب بمرارة واقعة غزو الكويت التي قام بها الرئيس العراقي الراحل صدام حسين في الثاني من أغسطس عام 1990 عبر وسم على تويتر باسم ” كم عمرك يوم الغزو “.
وشارك المغردون ذكريات من غزو الكويت تضمنت مواقف متباينة ولحظات مختلفة أعادت للأذهان واحدة من أسوأ الأزمات في تاريخ الأمة العربية.

معلومات عن غزو الكويت
معلومات عن غزو الكويت

ودعا مغردون من العراق أشقاءهم في الكويت بأن يتجاوزوا ما صنعة  غزو الكويت من آثار و أن يفتحوا صفحة جديدة، مؤكدين أن العراقيين أنفسهم لم يسلموا من أذى صدام حسين.
في البداية كما  قال سلطان المرهان: “كنت مخلص رابع المتوسط وداخل اولي ثانوي وعمري 15 سنه واليوم عمري 43 سنة .. العمر يمشي بسرعه كأن غزو الكويت كان بالأمس.

وكما عبر العديد من المغردين السعوديين عن ذكرياتهم مع الأسر الكويتية التي نزحت إلى المملكة بعد غزو الكويت حيث قالت صاحبة حساب “زوزو”: “كان عمري ٦ سنوات واستقبلنا عائلة كويتية ببيتنا وكان لديهم طفلة في عمري أتذكر اسمها كان أمل “.

وقالت ريم العتيبي: “أذكر الغزو بكل تفاصيله .. كنت كبيرة بما يكفي”.

و من المعروف أن غزو الكويت حدث عبر هجوم بدأه  الجيش العراقي على الكويت في 2 أغسطس 1990 واستغرقت العملية العسكرية يومين وانتهت باستيلاء القوات العراقية على كامل الأراضي الكويتية في 4 أغسطس، ثم عملت على تشكيل  حكومة صورية برئاسة العقيد علاء حسين خلال 4 – 8 أغسطس تحت مسمى جمهورية الكويت، ثم أعلنت الحكومة العراقية يوم 9 أغسطس 1990، حيث ضم الكويت للعراق وإلغاء جميع السفارات الدولية  الموجودة في الكويت.

بعد انتهاء حرب الخليج الأولى عام 1988م، بدأت بوادر خلافات بين العراق والكويت، وكانت حول بعض آبار النفط في المناطق الحدودية.

تسبب الغزو العراقي في خسائر بشرية  ومادية فادحة للكويت، وحسب الأرقام الرسمية الكويتية فإن الغزو أدى إلى مقتل 570 شخصاً، وخلف نحو 605 من الأسرى والمفقودين والعديد من الخسائر الأخري.

للمزيد تابع: أخبار الخليج.


0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.